أهم الأخبار اليوم .. «الزراعة»: إزالة التعديات على 7 أفدنة خلال 48 ساعة

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أنه تمت خلال الـ48 ساعة الماضية إزالة التعديات على مساحة 7 أفدنة من بين 53 فدانا تم التعدي عليها، وهو ما يشير إلى أن «التعديات التهمت 46 فدانا، ومازالت جهود الدولة في إزالة التعديات القديمة والحديثة، أقل بكثير من الخطر الذي يهدد الرقعة الزراعية في مصر».

وذكرت الوزارة، في بيان لها أصدرته اليوم الأربعاء، الإدارة المركزية لحماية الأراضي، حول المساحات المتعدي عليها خلال الـ48 ساعة الماضية، أن عدد حالات التعدي بلغت 1188 حالة على مساحة 53 فدانا، وتم إزالة 138 حالة على مساحة 7 أفدنة و9 قراريط و4 أسهم.

واحتلت محافظة المنيا المرتبة الأولى من حيث عدد الإزالات التي بلغت 31 حالة، يليها الشرقية بـ 30 حالة، يليها الغربية بـ 25 إزالة، وجاءت محافظة البحيرة في المرتبة الأخيرة من حيث عدد الإزالات التي بلغت 2 فقط.

من جانبه حذر الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، من مغبة استمرار التعديات، مؤكدا أنه «لا تهاون مع المتعدين على الأراضي الزراعية، بعد استنفار جهود حماية الأراضي ومديري المديريات على مستوى الجمهورية بالتعاون مع الأجهزة الأمنية والإدارة المحلية لردع كل من تسول له نفسه التعدي على مستقبل الأجيال القادمة».

ولفت وزير الزراعة إلى أنه «ليس من المعقول ومصر تبني المشروع القومي لزراعة المليون ونصف مليون فدان وان نقوم بإهدار الأراضي الزراعية الخصبة في الوادي والدلتا».

يذكر ان التعديات على الأراضي الزراعية الخصبة بلغت أكثر من مليون و450 ألف حالة، منذ ثورة 25 يناير 2011م، سواء بالبناء أو التجريف أو التشوين.

وحذر الخبراء من أن مصر أمام كارثة بالمعنى الحرفي للكلمة، يمكن اختصارها في ظاهرة البناء على الأراضي الزراعية، مؤكدين أن التعدي على الأراضي الزراعية، يهدد بانعدام الأمن الغذائي، خصوصاً في الزراعات الاستراتيجية، من خلال تقليص المساحات المخصصة لزراعة المحاصيل، مثل القمح الذي نستورد اكثر من ثلثي احتياجاتنا منه، إلى جانب الأرز والقطن وغيرها العديد من المحاصيل المهمة، والتي نضطر لاستيرادها من الخارج لسد عجز الغذاء.

وكانت دراسة صادرة عن المركز القومي للبحوث الزراعية، قد أكدت أن «مصر تستورد نحو 65% من غذائها، من بينها نحو 9 ملايين طن قمحاً و6 ملايين طن ذرة على أقل تقدير، ومليون طن ذرة فول الصويا ونصف مليون طن من الكسب ومليون طن زيتاً أو أكثر، ونستورد أيضاً ثلث حاجاتنا من السكر».

ولا يتوقف مخاطر التعديات على مجرد الاستيراد من الخارج، بل إن التعدي على الأراضي الزراعية سبب مباشر في ارتفاع أسعار الغالبية العظمى من الخضر والفواكه، بالإضافة إلى اعتماد بعضهم على المحاصيل المهجنة، والتي لا تحتاج إلى أراضٍ واسعه المساحة، ما يتسبب في انتشار الأوبئة والأمراض الخبيثة.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «الزراعة»: إزالة التعديات على 7 أفدنة خلال 48 ساعة .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق