أهم الأخبار اليوم .. «التعليم»: بدء استخدام الآلة الحاسبة في امتحان التيرم الثاني للخامس الابتدائي

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أكد الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، أن الهدف الأساسي من تعليم وتعلم الرياضيات في مرحلة التعليم الأساسي، هو أن يكتسب التلميذ المهارات الأساسية في مجالات الرياضيات «الأعداد، الجبر، الهندسة، القياس، الإحصاء، والاحتمال»، على أن تظهر هذه المهارات في أداء التلاميذ في نهاية المرحلة الابتدائية، وأيضا في نهاية المرحلة الإعدادية، ما يعد من الإيجابيات والضروريات في مواصفات خريج هذه المرحلة.

وأوضح حجازي، في تصريحات صحفية، الثلاثاء، أن الحاجة إلى تقنين استخدام الآلات الحاسبة في صفوف المرحلة الابتدائية جاءت نتيجة أن مناهج الرياضيات في المرحلة الابتدائية في مصر وفى جميع دول العالم، تحتوي على العديد من المهارات الأساسية التي لابد أن يتقنها التلاميذ، مثل إجراء بعض الخوارزميات المتعلقة بعمليات الضرب والقسمة، نظرا لارتباط هذه المهارات بما سيتم دراسته في المراحل اللاحقة.

من جانبه، قال الدكتور حسين محمود حسين، مدير عام تنمية مادة الرياضيات إن مناهج الرياضيات الحالية تحتوي على مهارات أساسية حتى الفصل الدراسي الأول من الصف الخامس الابتدائي، ولذلك لا يمكن استخدام الآلة الحاسبة في الامتحان حتى هذه المرحلة.

وأضاف أنه بداية من الفصل الدراسي الثاني للصف الخامس الابتدائي، يمكن استخدام الآلة الحاسبة في الامتحان، والآلة الحاسبة المسموح بها هي الآلة ذات الأربع عمليات الأساسية فقط (الجمع والطرح والضرب والقسمة)، وليست الآلة الحاسبة العلمية.

وأوضح أنه لا مانع من استخدام الآلة الحاسبة في تعليم وتعلم الرياضيات في صفوف المرحلة الابتدائية، حيث يمكن استخدامها في بعض الأنشطة، ولتوضيح بعض الخواص مثل الإبدال والدمج، ولكن لا تستخدم في الامتحان إلا كما سبق، لافتا إلى أن جميع دول العالم المتقدم لا تسمح باستخدام الآلة الحاسبة في المرحلة الابتدائية، وتسمح باستخدامها في بعض المواقف في المرحلة الإعدادية.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «التعليم»: بدء استخدام الآلة الحاسبة في امتحان التيرم الثاني للخامس الابتدائي .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق