أهم الأخبار اليوم .. استئناف اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الأفريقي بمشاركة مصر

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

واصل وزراء خارجية دول الاتحاد الأفريقي اجتماعاتهم، صباح الخميس، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا للتحضير لقمة الاتحاد التي تبدأ فعالياتها يومي السبت والأحد القادمين.

ومن المقرر، أن يقوم وزيرا الخارجية، الخميس، بانتخاب كل أعضاء مجلس السلم والأمن الذي يتكون من 15 عضوًا حيث تقدمت مصر بالترشح عن إقليم شمال أفريقيا على مقعد السنوات الثلاث وبالقائمة النظيفة، في حين تتنافس كل من تونس والجزائر وموريتانيا على مقعد السنتين كما تعتمد القمة نتائج الانتخابات لعضوية أجهزة الاتحاد التي تعقد على مستوى المجلس التنفيذي حيث سيتم انتخاب عضو واحد في اللجنة الأفريقية لحقوق الطفل ورفاهيته.

وفيما يتعلق بأجندة المجلس التنفيذي (وزراء الخارجية)، فسوف يتصدرها مناقشة مشروع الميزانية المنقحة لعام 2016 حيث ينظر المجلس التنفيذي في المقترح الخاص بزيادة التمويل المخصص للشق البرامجي من ميزانية المنظمة العام الجاري بمقدار حوالي 25 مليون دولار يتحملها الشركاء علمًا بأنه سبق لقمة يونيو 2015 أن أقرت الميزانية المقترحة للاتحاد الأفريقي للعام المالي الجاري بإجمالى 416 مليونًا و867 ألفًا و326 دولارًا حيث تبلغ حصة مصر نحو 20 مليونًا و380 ألف دولار أمريكي بنسبة 12% من مساهمات الدول الأعضاء.

ويناقش المجلس التنفيذي تقرير اللجنة الوزارية المختصة بتقدير الأنصبة ومن المتوقع أن ينظر المجلس التنفيذي في تقرير اللجنة (تجتمع اللجنة على هامش المجلس التنفيذي وبمشاركة مصر) الخاص بإنشاء آلية مساءلة ورقابة ذات مصداقية تضمن التدقيق الفعال في موضوعات الميزانية.

وحسمت اللجنة الوزارية، الأربعاء، على هامش اجتماعات المجلس التنفيذي بمشاركة مصر الترشيحات الأفريقية في منظومة الأمم المتحدة، ودعمت اللجنة ترشح مصر لعضوية مجلس حقوق الإنسان للفترة 2017-2019، وترشيح السفير حسين حسونة لعضوية لجنة الأمم المتحدة للقانون الدولي.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. استئناف اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الأفريقي بمشاركة مصر .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق