أهم الأخبار اليوم .. «اندبندنت»: بريطانيا تقر بيع أجهزة تجسس لمصر يمكنها اعتراض رسائل المحمول

0 تعليق 15 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ذكرت صحيفة «إندبندنت» البريطانية، اليوم الخميس، أن الحكومة البريطانية أعطت الضوء الأخضر لإتمام صفقة بيع أجهزة مراقبة وتجسس لعدد من الدول على رأسها مصر والسعودية والإمارات.

وبحسب الصحيفة، فإن الصفقة تشمل جهاز مراقبة يمكنه اعتراض رسائل الهواتف الجوالة، ويمكن من خلاله التحكم في، واختراق عدد من الأجهزة المعقدة، حسب ما كشفت الوثائق التي توصلت لها منظمة «برايفسي إنترناشيونال» الحقوقية.

وأوضحت الصحيفة أن الأجهزة تنتمي لواحدة من أقوى فئات تكنولوجيا المراقبة، التي تغطي عددا من أنظمة الاختراق المتقدمة في الأسواق، وهو ما يمكن عدد من الدول المتسلطة في العالم من تنفيذ عمليات مراقبة وتجسس بمقدار أقل من التشكك فيها، ويتيح لها وصولا غير محدود لأجهزة الاتصالات الخاصة.

وأضافت «إندبندنت» أن المملكة المتحدة سجلت عام 2015 لأول مرة، ترخيص مبيعات أجهزة المراقبة والتتبع ضمن قائمة تراخيص التصدير، رغم أن ذلك التوجه كان لا يزال حينها موضع إثارة للجدل داخل البرلمان.

وأوضحت الصحيفة أن الإعلان عن صفقة المبيعات يأتي في اليوم نفسه، الذي أعلن فيه رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، رفضه مقترح إجراء تحقيق بشأن تسليم أسلحة بريطانية للسعودية، موضحا أن مسألة تصدير الأسلحة «تخضع للسيطرة الكاملة»، وذلك في أعقاب موجة الانتقاد التي وجهها البرلمان البريطاني وجماعات حقوقية لحكومة كاميرون بشأن صفقات الأسلحة التي قدمتها بريطانيا لدول الخليج، وزعموا أنها استخدمت في تنفيذ هجمات مروعة ضد مدنيين.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «اندبندنت»: بريطانيا تقر بيع أجهزة تجسس لمصر يمكنها اعتراض رسائل المحمول .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق