أهم الأخبار اليوم .. مصادر: السيسي يبحث أزمة سد النهضة على هامش القمة الأفريقية بإثيوبيا

0 تعليق 32 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال مصادر مطلعة، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، سيبحث خلال حضوره القمة الأفريقية الـ26 مع رئيس الوزراء الإثيوبي هيلا ميريام ديسالين، آخر المستجدات الجارية على صعيد مفاوضات سد النهضة، ودفع مسار المفاوضات الجارية بين كل من مصر وإثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة الإثيوبي، وذلك في إطار الإعداد للمشاركة المصرية في الاجتماع السداسي المقبل لوزراء الخارجية والري في الدول الثلاث.

وأضافت المصادر أنه سيتم التأكيد خلال اللقاء على أهمية اتخاذ خطوات جادة وملموسة في إطار تنفيذ اتفاق إعلان المبادئ، والعمل على التوصل إلى تفاهم مشترك لحفظ حقوق الدول الثلاث وشعوبها وتحقيق المكاسب المشتركة، أخذًا في الاِعتبار حق الشعب المصرى في الحياة باِعتبار نهر النيل المصدر الوحيد للمياه في مصر.

ومن جانبه، قال الدكتور حسام مغازين وزير الموارد المائية والري، إن ملف سد النهضة الإثيوبي يسير بشكل تفاوضي بين مصر والسودان وإثيوبيا، وأنه سيتم خلال ايام استلام العروض الفنية من المكاتب الاستشارية بشأن دراسات سد النهضة، على أن يتم عقد اجتماع اللجنة الوطنية بعدها مباشرة في ضوء خارطة الطريق المتفق عليها في اجتماع السداسي الشهر الماضي بالخرطوم.

وأكد أنه سيتم التوقيع مع الشركتان الفرنسيتان «بي ارل ال وأرتيليا» 70% و30 % المشرفين على دراسة ملف سد النهضة في النصف الأول من فبراير المقبل بحضور المكتب المالي والقانونى الانجليزي «كوربت»، وذلك بالتزامن مع انعقاد الاجتماع السداسى لوزراء الخارجية والري، لافتًا إلى أنه سيتم الانتهاء من الدراسات المائية للسد قبل نهاية العام الجاري، وذلك وفقًا لإعلان المبادئ الذي تم توقيعه في الخرطوم خلال مارس الماضي.

يأـتي ذلك بينما قالت مصادر معنية بملف مياه النيل ان مصر والسودان وإثيوبيا اتفقت على أن تبدأ الشركتان الفرنسيتان اللتان تم اختيارها خلال الاجتماع السداسي لوزراء الخارجية والمياه بالعاصمة السودانية الخرطوم نهاية الشهر الماضي‏ منتصف فبراير المقبل، مضيفا، أن كل اتفاقيات المياه حول السد يجب أن تاتي طبقا لإتفاق المبادئ المتفق عليه بين إثيوبيا والسودان ومصر.

وأشارت المصادر إلى أن القرار الإثيوبي الخاص بالفتحات الإضافية بالسد بعد رفض الجانب الإثيوبى ليس «نهائيا» لأنه لابد أن يؤخذ على مستوى وزراء الخارجية والمياه لمصر والسودان وإثيوبيا، خاصة وأنه يمكن أن يطلب الوزراء «الـ6» من المكتب الاستشاري المكلف بدرسات السد أن يضعها في الاعتبار وهو الأمر الذي يجب تركة للوزارء لاتخاذ القرار المناسب حوله، مشيرة إلى أن الجانب المصري سيقوم بإعداد دراسة فنية «جديدة» حول تصميم السد وذلك لتحديد الموقف النهائي الفني المصري لعدد الفتحات المطلوبة تعمل كطوارئ لضمان استمرار تدفق مياه نهر النيل لدولتي المصب وذلك بناء على المعلومات الجديدة التي قدمها اﻻستشاري الإيطالي لمشروع السد الإثيوبي خلال اجتماع الخبراء الفنيين بالدول الثلاثة لمناقشة اﻻقتراح المصري بزيادة الفتحات إلى 4، مشيرا إلى أنه سيتم رفع نتائج هذه الدراسة في التقرير الذي سيقدم إلى الاجتماع السداسي لوزراء الخارجية والري المقبل المقرر عقده في فبراير المقبل.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. مصادر: السيسي يبحث أزمة سد النهضة على هامش القمة الأفريقية بإثيوبيا .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق