أهم الأخبار اليوم .. وزير الري يبحث مع نظيره السوداني نتائج اتصالات المكتبين الدوليين لسد النهضة

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال مصدر مسؤول بوزارة الموارد المائية والري، إن الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى التقي معتز موسى وزير الموارد المائية والكهرباء السودانى، بمقر قطاع مياه النيل، وذلك على هامش مشاركة الأخير في اجتماعات المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه بانتخاب مصر رئيسا للدورة الجديدة للمكتب التنفيذي، والذي عقدت على مدار يومين بمقر جامعة الدول العربية بالقاهره بحـضور وزراء الموارد المائية بمصر والسودان، وموريتانيا، والعراق، وخبراء المياه والبيئة على المستوى العربي والدولي والمهتمين بالشأن المائي.

وأضاف المصدر أن الوزيرين ناقشا نتائج الاتصالات التي تتم حاليا بين اللجنة الفنية الثلاثيه لسد النهضة الإثيوبي برئاسة السودان والمكتبين الدوليين اللتان تم تكليفهما بتنفيذ الدراسات الفنية لمعالجة الاثار السلبيه على دولتي المصب «مصر والسودان» وذلك استعدادا لتقديم العرض الفني، والمالي المشترك للمكتبين للدراسات المطلوبة بالإضافة إلى تقييم نتنائج اجتماعات أعضاء اللجنة الفنية المشتركة الدائمة لمياه النيل.

وأضاف المصدر أنه تم الاتفاق بين وزراء مياه النيل الشرقي، وأعضاء اللجنه الثلاثيه على عدم التحدث لوسائل الاعلام بالدول الثلاث حول ملف السد لحين التوصل لموعد توقيع العقد مع المكتبين الفرنسيين المسؤولان عن تنفيذ الدراسات المطلوبة، وكذلك المكتب الإنجليزي كوربيت المسؤول عن الشؤون المالية والإداريه باعتباره همزة الوصل بين أعضاء اللجنة الثلاثيه والمكتبين.

وأوضح المصدر أن الوزير معتز موسى، ناقش مع «مغازي» نتائج اجتماعات الهيئه الفنيه المشتركه لمياه النيل والتي عقدت الأسبوع الماضي بالقاهرة، لمتابعه موسم فيضان النيل الجديد، وأنشطة الهيئه خلال الفتره القادمه وذلك قبل مغادرته القاهرة عائداً إلى الخرطوم، عصر الخميس، بعد انتهاء فعاليات الاجتماع الحادي عشر للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه والذي يضم في عضويته لهذا العام كل من وزراء المياه العرب بـ (الكويت- مصر – المغرب – العراق – عمان – فلسطين- السودان– موريتانيا )، حيث ناقشت الاجتماعات التي عقدت أمس إجراءات إعلان الاتفاقية الإطارية الخاصة بالموارد المائية المشتركة بين الدول العربية.

يذكر أن المجلس الوزاري العربي للمياه يسهم في تنمية التعاون وتنسيق الجهود على المستوى العربي من أجل صياغة استراتيجية عربية موحدة لمواجهة التحديات المائية الحالية والمستقبلية، ووضع التشريعات المائية في مجال تنمية الموارد المائية والحفاظ عليها في ضوء الاستفادة من التقنيات البديلة كحصاد مياه الأمطار والسيول والتغذية الاصطناعية للمياه الجوفيـة مع تنمية الموارد المائية الغير تقليدية من خلال إعادة استخدام مياه الصرف الصحي والصرف الزراعي والمياه العادمـة وتحلية المياه.

إضافة إلى تضافر الجهود العربية نحو حماية الموارد المائية من التلوث وإدارة الطلب على المياه ودعم الأبحاث العلمية، وتعيين محكمين دوليين لتحكيم أبحاث لنيل جائزة المجلس الوزاري العربي للمياه للعامين 2015- 2016.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. وزير الري يبحث مع نظيره السوداني نتائج اتصالات المكتبين الدوليين لسد النهضة .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق