أهم الأخبار اليوم .. «مسيرة نضال».. كتاب «القومي للمرأة» عن دور المصريات في إنجاح «خارطة الطريق»

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أصدر المجلس القومى للمرأة، الخميس، كتاب «المرأة المصرية.. مسيرة نضال»، توثيقًا للدور المهم للمرأة المصرية في إنجاح استحقاقات خارطة الطريق، وتقديرًا لدورها «كقوة دافعه للتغيير، وشريكًا فاعلاً في أحداث ثورتى 25 يناير 2011 و30 يونيو 2013.

ويلقى الكتاب الضوء، وفقًا لبيان صادر عن المجلس، على مسيرة ودور المرأة المجتمعي عبر السنين، ومشاركتها في النضال الوطنى وفى بناء مؤسسات الدولة، كما يتناول واقع المرأة المصرية على مر العصور حتى ثورتي 25 يناير و30 يونيو، وحتى تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة الجمهورية.

وذكر البيان أن الكتاب يتضمن 7 فصول «يقدم أولها قراءة في الماضى لاستشراف آفاق المستقبل حول دور ومسيرة المرأة المصرية من خلال عرض لمحات من التاريخ القديم والحديث، ودورها في الدفاع عن الوطن وحقوق الناس، وتحليل دورها في ثورات مصر الحديثة وحتى نهاية القرن العشرين، ويتناول ثانيها المرأة وثورتى 25 يناير و30 يونيو، وثالثها دور المرأة في بناء الإطار الدستورى من خلال تحليل دورها وموقعها في كل التعديلات الدستورية عام 2011 ودستور 2012، والدستور الجديد».

وأضاف البيان أن الفصل الرابع «يهدف إلى تحليل دور المرأة في بناء مؤسسات الدولة والمجتمع، وموقعها في كل من انتخابات مجلسي الشعب والشورى (2011-2012)، والتشكيلات الوزارية والانتخابات الرئاسية والأحزاب السياسية الجديدة، مع تقديم صورة إحصائية للمشاركة المجتمعيه الراهنه للمرأة».

وأشار البيان إلى أن الفصل الخامس «رصد وتحليل لدور المجلس القومى للمرأة في الدفاع عن قضاياها من خلال عرض جهوده وانشطتهه لتنمية شؤونها والنهوض بأوضاعها ومواجهه محاولات تهميش دورها والتجاوزات على حقوقها، فيما يتصدى الفصل السادس لجهود منظمات المجتمع المدنى في الدفاع عن قضايا المرأة الدستورية بعد ثورة 25 يناير، ويطرح الفصل السابع الرؤى المستقبلية من اجل تعزيز دور المرأة في بناء المجتمع».

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «مسيرة نضال».. كتاب «القومي للمرأة» عن دور المصريات في إنجاح «خارطة الطريق» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق