أهم الأخبار اليوم .. «الغزالي حرب» يتهم وزير الصحة بالسطو على جهده في الكشف المبكر عن مرض السكر

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اتهم الدكتور صلاح الغزالي حرب، استاذ السكر والغدد الصماء بقصر عيني، ورئيس اللجنة القومية لمكافحة السكر، وزير الصحة والسكان الدكتور أحمد عماد الدين راضي، بالسطو على جهده وانجازه في مجال الكشف المبكر عن مرضى السكر، وذلك على خلفية إعلان الوزير أمس الخميس، عن تطبيق مشروع الكشف المبكر عن مرض السكر من خلال 13 عيادة بمستشفيات الوزارة في عدد من محافظات الجمهورية، بهدف رفع الوعي الصحي بالمرض، والكشف المبكر، ومعرفة نسبة المعرضين للإصابة.

وأضاف الغزالي حرب، في تصريحات خاصة لـ«المصري اليوم»، أن برنامج الكشف المبكر عن مرض السكر بدأه عام 2003 بميزانية قيمتها 2 مليون جنيها، بهدف إنشاء عيادة مستقلة في مستشفى بالقاهرة الكبرى وأخرى بالوجه القبلي وثالثة بالوجة البحري، وهدفها توقيع التحاليل على أقارب المصابين بالسكر والأفراد الأكثر عرضة للإصابة مثل المدخنين ومرضى الضغط والسمنة، وفور ظهور النتائج يتم علاج المصابين مجاناً، بما يقلل من معدلات الإصابة، وكذلك حصر حالات السكر المكتشفة، بما يسمح بالتدخل في مرحلة مبكرة للمرض ويقلل من مضاعفاته.

وتابع أستاذ السكر والغدد الصماء، أن البرنامج تمكن من إجراء الكشف المبكر على 170 ألف مواطن من خلال 13 مستشفى في 20 محافظة، وكان هدفه تقليص حجم الإصابة بالمرض في مصر، ولكن فجأة توقف البرنامج وتقلصت ميزانيته، وحاولت التواصل مع الوزير الحالي لتحريك المياة الراكدة، لكنه تجاهله، ثم فوجئت به يعلن عن البرنامج وكأنه جديد، أو كأنه نتاج جهده الشخصي !.

وأضاف «حرب»، أن الوزير أعلن عن البرنامج والحالات التي تم علاجها، دون الرجوع للمسؤولين عنه، أو حتى مشاورتهم بشأنه، حتى ينسب الفضل لنفسه، كما فعل مع مشروع قانون التأمين الصحي، حيث أدخل تعديلات على عمل لحنة اعداد القانون حتى يخرج بقانون جديد ينسبه لنفسه .

وكانت وزارة الصحة، قد أعلنت أمس عن مشروع الكشف المبكر لمرض السكر، والذي يقدم خدماته لجميع المترددين على المستشفيات العامة والمركزية التي يوجد بها عيادات تابعة للمشروع، ولمن لديهم عوامل خطورة للإصابة بمرض السكر، حيث تقوم العيادات بأخذ تاريخ مرضي كامل للمتردد، قياس العلامات الحيوية، إجراء التحاليل المعملية، تسجيل ومتابعة المتردد كل 3 شهور، وأنه تم فحص 140 ألف حالة بالعيادات خلال العام الماضي، وذكرت أن 14% من المترددين على العيادات المختلفة بالمحافظات لديهم أعراض ما قبل السكر، بينما 15% منهم مرضى بالسكر ولا يعرفون .

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «الغزالي حرب» يتهم وزير الصحة بالسطو على جهده في الكشف المبكر عن مرض السكر .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق