عاجل

أهم الأخبار اليوم .. مصر تعرض ربط بحيرة فيكتوريا بـ«المتوسط» على قمة «نيباد»

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

عرضت مصر، اليوم الجمعة، مشروع ربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط على قمة «نيباد»، بغرض تسهيل حركة التجارة بين الدول الأفريقية وأوروبا.

وتقدمت القاهرة بهذا المقترح في إطار الاجتماعات المكثفة التي يستضيفها مقر الاتحاد الأفريقي، بالعاصمة الإثيوبية، أديس أبابا. و«النيباد» هو تجمع لتحقيق التنمية والتكامل بين الدول الأفريقية يضم في عضويته مصر، والجزائر، ونيجيريا، والسنغال، وجنوب أفريقيا.

وقال السفير أشرف إبراهيم، مساعد وزير الخارجية، الممثل الشخصي للرئيس بلجنة تسيير «نيباد»، إن مصر قدمت للقمة مشروعا يربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط. وأضاف: «المشروع يسير بشكل جيد ويجري إنجاز مراحله في المواعيد المقررة».

وقال مساعد وزير الخارجية: «الدراسات أثبتت جدوى المشروع، وتم عقد اجتماع في أكتوبر 2015 ضم كل الدول المشاركة في المشروع لاعتماد الدراسة».

وأضاف أنه من المخطط الانتهاء من المشروع في 2024، فيما ستبدأ بعض المراحل في 2017، أهمها عملية التدريب ونقل الخبرات المصرية للدول الأفريقية المطلة على النيل.

وأشار «إبراهيم» إلى أن دراسات الجدوى الخاصة بالمشروع ستتكلف حوالي 6 ملايين دولار، لافتا إلى أن البنك الأفريقي للتنمية اعتمد منحة تقدر بحوالي 650 ألف دولار للبدء في دراسات الجدوى، وأضاف أنه سيتم قريبا الدعوة لحشد التأييد من المانحين لاستكمال قيمة مبلغ الـ6 ملايين دولار.

وأوضح «إبراهيم»، أن القمة ناقشت أيضا موضوعات مهمة مثل ربط شمال أفريقيا بالجنوب «القاهرة- كيب تاون»، وأيضا موضوع تشغيل الشباب والهجرة والبطالة في القارة الأفريقية، قائلا: «الدكتور كارلوس لوبيز، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة، رئيس لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا، عرض تقريرا مهما مرتبطا بالهجرة، حيث أكد أن أرقام هجرة الأفارقة إلى الدول الأوروبية غير صحيحة ومبالغ فيها بشكل كبير، كاشفا عن أن الهجرة من الدول الأوروبية لأفريقيا هي الأكثر عددا، وهو أمر لا يتم التركيز عليه».

وفي نفس السياق، عقد سامح شكري، وزير الخارجية، اجتماعا مع وزير خارجية الصومال، الدكتور عبدالسلام عمر، تناول اللقاء العلاقات المصرية الصومالية وتطورات الأوضاع السياسية والأمنية في الصومال ومنطقة القرن الأفريقي، وذلك على هامش اجتماعات وزراء خارجية دول الاتحاد الأفريقي بأديس أبابا.

وقال أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن وزير خارجية الصومال، قدم عرضا متكاملا لمسار عملية السلام في الصومال، والجهود التي تبذلها الحكومة لاستكمال البنية الدستورية ومؤسسات الدولة الصومالية، بما في ذلك الإعداد للانتخابات، إضافة إلى جهود الاتحاد الأفريقي لدعم الاستقرار في الصومال.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. مصر تعرض ربط بحيرة فيكتوريا بـ«المتوسط» على قمة «نيباد» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق