أهم الأخبار اليوم .. وزير الري: يمكننا تحديد الآثار السلبية لسد النهضة بنهاية 2016

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، إن مصر بحلول نهاية 2016 ستكون لديها دراسة مائية يمكنها تحديد الآثار السلبية لسد النهضة.

وأضاف وزير الري، في تصريحات صحفية، أن «الدراسة التي سيعدها المكتب الاستشاري (بي آر إل) ستكون مسؤولة عن الإجابة عن جميع الاستفسارات حول الآثار السلبية للسد من عدمها، ووسائل التغلب على تلك الآثار».

وأوضح أن المرحلة الأولى من مفاوضات سد النهضة ستنتهي بالتوقيع مع المكتبين الاستشاريين، الفرنسيين «بي آر ال» و«ارتيليا». وتبدأ المرحلة الثانية من المفاوضات في منتصف فبراير المقبل، وتتعلق بالدراسات الفنية التي سيعدها المكتب الاستشاري من خلال تقارير شهرية تقدم لمصر والسودان وإثيوبيا.

وقال الوزير إن المرحلة الثالثة من المفاوضات ستبدأ عقب انتهاء المكتب الاستشاري من وضع تقريره الفني الذي يشارك فيه وزراء المياه بمصر والسودان وإثيوبيا لإدارة وآلية تشغيل السد. وأضاف: «لدينا استراتيجية تتكون من 3 مراحل وبمجرد التوقيع في فبراير المقبل، تنتهي المرحلة الأولى بنسبة 100%، وتبدأ المرحلتان الثانية والثالثة».

وأوضح مغازي أن تشغيل السد الإثيوبي ينقسم إلى مرحلتين، الأولى تعتمد على توليد الكهرباء بتشغيل اثنين من التوربينات. وأضاف: «وفقا للدراسات الفنية من المتوقع أن تبدأ تلك المرحلة مع فيضان 2017».

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. وزير الري: يمكننا تحديد الآثار السلبية لسد النهضة بنهاية 2016 .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق