عاجل

أهم الأخبار اليوم .. خبير دولي في «المخلفات الخطرة»: استقلت من «البيئة» لأحافظ على اسمي

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

انتقد الدكتور محمد الزرقا، الخبير الدولي في المواد الكيميائية والمخلفات الخطرة، أداء وزارة البيئة في التعامل مع ملف المخلفات الخطرة.

واستقال الزرقا من رئاسة اللجنة العليا لاعتماد وقيد الخبراء الاستشاريين في وزارة البيئة، ومن منصبه كممثل لمصر في اتفاقية بازل الدولية للمخلفات الخطرة في ديسمبر 2015. وقال: «تقدمت باستقالتي من منصبي حتى أحافظ على اسمي وخبراتي التي اكتسبتها طوال عملي محليا ودوليا».

وطالب الخبير الدولي الحكومة بوضع استراتيحية للتخلص الآمن أو الإدارة الآمنة والمستدامة للنفايات الخطرة ليس فقط من خلال وزارة البيئة ولكن بمشاركة الوزارات المعنية مثل الصحة والزراعة والصناعة. ودعا إلى ضرورة إجراء مسح شامل لحجم المخلفات والنفايات التي تتولد في كل قطاع كما ونوعا وأماكن تولدها من خلال إنشاء مرفق متخصص في هذا المجال.

وكشف الزرقاء أن النقاط الساخنة للنفايات الخطرة في مصر موجودة في شبرا الخيمة والمكس بالاسكندرية والمحلة الكبرى وكفر الدوار حيث تتركز صناعات كيماوية ودوائية وصناعات الغزل والنسيج، بالإضافة إلى المبيدات الموجودة في مخزن الصف بمحافظة الجيزة، والمبيدات الراكدة في ميناء «الأدبية» بالسويس، ومخلفات عمليات استخراج البترول.

وشدد الخبير الدولي على أن التخلص من المخلفات الخطرة في مقالب «القمامة» يعد من أخطر الأمور حيث تنتقل الخطورة من المخلفات الخطرة إلى المخلفات غير الخطرة.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. خبير دولي في «المخلفات الخطرة»: استقلت من «البيئة» لأحافظ على اسمي .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق