أهم الأخبار اليوم .. «الصحة»: 16% من المواليد بمصر نتيجة حمل «غير مرغوب»

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الدكتور عاطف الشيتاني، رئيس قطاع تنظيم الأسرة والسكان بوزارة الصحة، إن 60% من الأسر تستخدم وسائل تنظيم الأسرة، ما يعتبر نجاحا للوزارة في القيام بالشق المسند لها، مشيرا إلى أن «اللولب» جاء في مقدمة الوسائل بنسبة 30%.

وأضاف الشيتاني، خلال ورشة عمل لشرح نتائج المسح الصحي السكاني، الثلاثاء، أن قضية تنظيم الأسرة من أكثر القضايا أهمية، ويجب أن تحظى باهتمام جميع أفراد المجتمع ومؤسسات الدولة، داعيا الإعلاميين والصحفيين وكتاب الدراما بضرورة تضمين رسائل تنظيم الأسرة بكتاباتهم، وتوعية المواطنين بجدوى تنظيم الأسرة وانعكاس ذلك على حياتهم.

وأوضح أن 16% من المواليد في مصر نتيجة حمل غير مرغوب، مطالبا بضرورة وضع نص ملزم لوسائل الإعلام لدعم برامج الصحة العامة، وإلزام الدعاة بوزارة الأوقاف بالحديث عن أهمية الصحة العامة ومعدلات الإنجاب في الخطب بالمساجد.

ولفت الشيتاني إلى أن 40% من المواليد يأتون من الصعيد، مشيرا إلى ضرورة تنمية كل محافظة وفقا لطبيعتها السكانية، وإلى وضع خريطة وخطة لكل محافظة للتعامل مع أولوياتها، بالتعاون بين جميع الهيئات والمؤسسات الحكومية.

وأشار الشيتاني إلى أن المؤشرات السكانية لكل محافظة تستلزم صياغة خطط مهمتها علاج الخلل في الصحة والتعليم والاقتصاد، منوها بأن ربع السيدات اللاتي سبق لهن الزواج في العمر من 15 إلى 49 غير متعلمات وأكثر قليلا من النصف أكملن التعليم الثانوي.

من جانبها، قالت الدكتورة فاطمة الزناتي، مدير مكتب الزناتي للمسح السكاني الصحي بوزارة الصحة، أن الإنجاب المبكر أكثر شيوعا في المناطق الريفية بنسبة 14% عن المناطق الحضرية 5%.

وأضافت أن العالم أجرى 300 مسح سكاني في 90 دولة، وتم عمل 10 مسوح صحية في مصر و3 مسوح وسيطة، موضحة أن 17% من المصريات يتزوجن من أقاربهن وأن 57% يستخدمن وسائل تنظيم الأسرة و2% يستخدمن وسائل تقليدية و17% يرغبن في الانتظار على الأقل عامين لإنجاب طفل آخر.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «الصحة»: 16% من المواليد بمصر نتيجة حمل «غير مرغوب» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق