أهم الأخبار اليوم .. وفاة الشاعر والكاتب عبدالقادر حميدة عن عمر ناهز 86 عاما

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

غيب الموت، الجمعة، 29 يناير الشاعر والقاص والمترجم والكاتب الصحفي، عبدالقادر حميدة، وهو مولود في الأول من نوفمبر عام 1929.

عمل «حميدة» بالصحافة منذ عام 1957، وشغل عددا من المواقع منها سكرتير تحرير مجلة الإذاعة والتلفزيون ورئيس تحرير مجلة الدوحة وكان قبل ذلك مديرا لتحريرها تحت رئاسة تحرير الناقد الراحل رجاء النقاش.

كما عمل «حميدة» مستشارا صحفيا لمجلة الحرس الوطنى وشغل موقع رئيس تحرير سلسلة الدراسات التي تصدر عن المركز القومي للمسرح والموسيقي والفنون الشعبية بوزارة الثقافة كما أسهم في في تأسيس العديد من الدوريات الأدبية العربية.

ووصف رجاء النقاش تجربته الشعرية بقوله: «نص حميدة أيضًا دليل على جيله وعصره وذاته وتجربته الشخصية وينتمي هذا النص لمدرسة محمود حسن إسماعيل، كما نقف على ذلك الحس الثنائي فيه مع فيض رومانسي».

وتابع: «أنا لا أنسي ولن أنسي رواحينا معا.. ونجوم الليل تهمي من ضياها أدمعا... وانبثاق الفجر يبكينا وداعًا موجعًا، ولا يعني هذا أن نصه كان بمنأي عن واقعه الذي ولد فيه ونشأ وهو واقعه الريفي، فلقد جسد نصه ما تعرض له الفلاح من قهر ومسغبة الجوع أذهلني فبت على الطوي لا أستفيق أيطول دهري يا تري وأنا لمسغبتي رفيق».

وقال فاروق شوشة، عن عبدالقادر حميدة، شاعرا وإنسانا: «هو أنيق في لغته وصوره، أنيق في سمته وجوهره، أنيق في عواطفه ومشاعره الانسانية الرحبة، أنيق في خطه الجميل وحروفه المنمنمة، أنيق في جدلية شعره وتفاعل قصيدته مع التيارات الشعرية التي تعاقبت على حياتنا الأدبية، منذ ختام الأربعينيات حتي اليوم وظل الجوهر الرومانسي فيه مضيئا ومعانقا لوعيه الواقعي بالحياة والمجتمع والانسان».

ولـ«حميدة» مجموعة من المؤلفات جمعت بين القصة والشعر والمسرح والترجمات والدراسات الأخرى ومن مجموعاته القصصية رغم كل شيء.

ومن مجموعاته الشعرية «أحلام الزورق الغريق، والقناع والوجه القديم، وليالى الغضب، وكانت الهيئة العامة للكتاب قد أصدرت في عام 2006 وختارات من شعره بعنوان المختار من أشعار عبدالقادر حميدة».

ويذكر أن حميدة كان يقتني في بيته أكثر من عود وهو يجيد العزف عليه كما كان في شبابه ظهر ممثلا في نحو فيلمين أو ثلاثه.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. وفاة الشاعر والكاتب عبدالقادر حميدة عن عمر ناهز 86 عاما .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق