عاجل

أهم الأخبار اليوم .. «إدريس»: مصر تستضيف اجتماع وزراء دفاع 28 دولة أفريقية لمكافحة الإرهاب في مارس

0 تعليق 16 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال مساعد وزير الخارجية للشؤون الأفريقية، السفير محمد إدريس، إن مصر ستستضيف في مارس المقبل، اجتماع وزراء دفاع 28 دولة من دول تجمع الساحل والصحراء لبحث مكافحة الإرهاب، حيث إن هناك إدراكا بأن هذه الجريمة وتوابعها لا يمكن مواجهتها بشكل فردي، ولابد من مواجهتها بالتعاون الجماعي، ومن خلال جبهة أفريقية واسعة، سواء في إطار متعدد الأطراف أو في الإطار الثنائي.

وأضاف «إدريس» في تصريحات بأديس أبابا، مساء الجمعة، أن مصر تدعم الاستقرار والتنمية في جنوب السودان، مشيرا إلى حرصها على أن يظل الخلاف في جنوب السودان سياسيا، وألا يتطور إلى صراع عرقى أو إقليمي، لأن ذلك ستكون له عواقب وخيمة على الاستقرار في جنوب السودان ودول الجوار وعلى المنطقة.

وأوضح «إدريس» أن مصر تقدم الدعم والمساندة من أجل التنمية في جنوب السودان، كما أن لها علاقات طيبة مع جميع الأطراف هناك، وتقوم بحث طرفي النزاع على تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، لإنهاء النزاع المسلح الذي كلف جنوب السودان ضحايا وخسائر مادية وبشرية.

وشدد «إدريس» على أن مصر مستعدة لمساعدة الأطراف على تحقيق السلام والاستقرار والتنمية بجميع الوسائل الممكنة، وأكد أن موقف مصر العام في التعامل مع النزاعات بالقارة الأفريقية ينطلق من أن تحقيق السلم والأمن والاستقرار والتنمية في أفريقيا يعد مصلحة استراتيجية مصرية، ومن ثم فإن انضمام مصر إلى عضوية مجلس الأمن والسلم الأفريقي يضع مصر في موقع أكثر فاعلية وتأثيرا في قضايا القارة.

وفى هذا الصدد، أشار إلى أن مصر تقوم بدور مهم من خلال عضويتها في مجلس الأمن الدولي ومجلس السلم والأمن الأفريقي في قضية بوروندي، حيث شاركت مصر في وفد مجلس الأمن الدولى الذي زار بوروندى بمشاركة مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عمرو أبوالعطا، كما أوفدت مصر مبعوثا خاصا إلى بوروندى مؤخرا، وهو السفير حمدي لوزا، الذي التقى بالرئيس البوروندي في إطار تحرك مصر لدعم الحوار الوطنى في هذا البلد الأفريقى للتوصل إلى صيغة للوفاق تحقق الاستقرار للحيلولة دون تفجر النزاع الذي يضر ببوروندى والقارة الأفريقية.

وحول رفض حكومة بوروندي مقترح الاتحاد الأفريقي لإرسال قوة أفريقية، أوضح «إدريس» أن هناك حاجة للبحث في أسلوب يحقق الهدف الأفريقي لحفظ السلام والأمن، ويحول دون تفاقم النزاع، وبين موقف بوروندى بما يحقق التعاون.

وبشأن التعاون الأفريقى في مجال مكافحة الإرهاب، أشار «إدريس» إلى أن هناك توازنا مهما بين الدول الأفريقية في هذا المجال من خلال العديد من الأطر للتعاون الإقليمى وتفعيله، حيث إن تحدي الإرهاب بات يمثل تحديا كبيرا للقارة، لا سيما في منطقة الساحل والصحراء بوسط وغرب القارة، التي تشهد حاليا تفاقما لظاهرة الإرهاب كجريمة مركبة ترتبط بها جرائم الاتجار بالبشر وتهريب المخدرات وتجارة السلاح، وغيرها من الجرائم.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «إدريس»: مصر تستضيف اجتماع وزراء دفاع 28 دولة أفريقية لمكافحة الإرهاب في مارس .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق