أهم الأخبار اليوم .. إقبال كبير على معرض الكتاب فى يومه الرابع

0 تعليق 20 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

شهد معرض القاهرة الدولى للكتاب، فى دورته الـ47، منذ اليوم الأول للافتتاح إقبالاً متوسطاً فى الساعات الأولى، الأمر الذى أرجعه البعض لسوء الأحوال الجوية فى أول يومين، ومع التحسن الملحوظ أمس تزايدت الأعداد تدريجياً لتصل ذروتها مع اقتراب دقات الثانية ظهر اليوم الرابع للمعرض.

وخلف الإقبال المتزايد بعض المشادات على بوابات المعرض، ما اضطر الأمن لفتح بوابتى 4 و5 فى بعض الأوقات لاستيعاب الزائرين، بدلاً من تخصيصهما للعارضين والناشرين فقط.

وتصدر المشهد فى أول يومين حضور الشباب، ومع حلول يوم الجمعة الماضى بدأت التجمعات الأسرية فى الظهور داخل ساحات المعرض وحدائقه، فى ظل جهود أمنية ملحوظة على البوابات وداخل المعرض.

قال عادل المصرى، رئيس اتحاد الناشرين، إنه رغم الإقبال المتوسط فإن حركة المبيعات لدى الناشرين جيدة للغاية، وهناك 300 شاب من مختلف الجامعات المصرية تطوعوا بالمشاركة فى الأعمال التنظيمية بالمعرض، بالإضافة إلى تطبيق خدمة «عم أمين» الإلكترونية التى ساهمت فى مساعدة المواطنين للوصول إلى دور النشر المناسبة وما يريدونه من كتب.

كانت ندوة «قاهرة الغيطانى»، التى رصدت أدب الكاتب الراحل جمال الغيطانى، شخصية المعرض لهذا العام، أنجح ندوات أمس الأول.

وأكد المشاركون أن الأديب الراحل كان دقيقاً للغاية فى وصف القاهرة وشوارعها ومبانيها، وأنه كان يرصد أبعاد ما خلف العمارة وما خلف البناء.

وقال دكتور على رضوان، أستاذ الآثار والحضارة الفرعونية، إن «الغيطانى» كان عاشقاً لمصر الفرعونية، ومهتماً بدقائق الأمور فى آثار أجدادنا.

وشهدت الندوة مداخلة من الزميل ماهر حسن الذى قال: «لا مستقبل لأمة لا تحيط بتاريخها، لأننا نفتقد ثقافة المحافظة على تاريخنا وتراثنا»، مشيراً إلى أن سور مجرى العيون تحوّل لـ«مقلب زبالة»، مطالباً بأن يكون لمحافظ القاهرة ثقافة تاريخية.

من ناحية أخرى شهد معرض الكتاب، خلال فعالياته، نشاطا جديدا، من قبل شباب فريق «Alt tab»، استهدف القضاء على حيرة الشباب، بشأن البحث عن أماكن الكتب، من خلال تحديد مواقع دور النشر ومواعيد الندوات الثقافية، بتوفير هذه الخدمات لرواد المعرض، ووزع الفريق خريطة تتضمن توصيات لكيفية شراء الكتب وأماكن عرضها، إضافة إلى قراءة سريعة لبعض الكتب.

قال محمد ممدوح، أحد مؤسسى الفريق، المكون من ٢٠ شابا وفتاة: جميعنا لا ينتمى إلى أى تيار سياسى أو دينى، ونستهدف خدمة الشباب والمجتمع فى شتى المجالات، ونستهدف إدخال البهجة على الجميع، وتابع: «رواد المعرض لا يجدون من يرشدهم من إدارة المعرض، ولا يتمكنون من الاطلاع على جميع عناوين الكتب، ولذا قررنا مساعدتهم، من خلال تقديم دليل للكتب المشاركة فى المعرض الذى يزوره مئات الآلاف». وشارك فريق «Alt tab»، من خلال فعالياته فى المعرض فى إطلاق البلالين وتوزيع الورد والحلويات على رواد المعرض، إضافة إلى الرسم على وجوه الأطفال، ورفع الفريق شعار «ابتسامة الزائر أولا».

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. إقبال كبير على معرض الكتاب فى يومه الرابع .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق