أهم الأخبار اليوم .. رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي خلال كلمتها بالقمة الإفريقية: القارة غنية ومواطنوها فقراء

0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

بدأت فعاليات القمة الـ 26 للاتحاد الإفريقي، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، والتي تستمر يومين في حضور 35 زعيمًا ورئيس حكومة إفريقية على رأسهم الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئيس زيمبابوي، روبرت موجابي، والرئيس السوداني، عمر البشير، ورئيس وزراء إثيوبيا هايلي ماريام ديسالين، والرئيس الفلسطيني محمود عباس أبومازن، والأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون .

وقالت رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي نيكوزانا ديلاميني زوما، في كلمتها في افتتاح القمة، إن إفريقيا قارة غنية ولكن هناك تناقض، إذ أن أغلبية مواطنيها يعيشون في الفقر، مؤكده ضرورة معالجة هذا التناقض.

وطالبت الرؤساء والقادة الأفارقة بضرورة بحث مقترح المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي بتسهيل حرية تنقل الأفراد داخل القارة.

وأشارت إلى أن عام 2016 هو عام حقوق الإنسان في القارة، موضحة ضرورة التعجل في عملية التحول واحترام حقوق الشعوب في التعليم والصحة وتعزيز الموارد ومياه الشرب والطاقة والعيش في كنف السلم وبيئة سلمية بعيدة عن التطرف، والحق في إنشاء الجمعيات وحرية التعبير والإعلام.

وقالت: إننا «نقدر التقدم في هذه المجالات لكنه تقدم بطيء»، كما تحدثت في قضية الصحراء الغربية، وطالبت الأمين العام للأمم المتحدة بضرورة المساعدة في تسوية هذه القضية، قائلة إنه على مدار 25 عاما لم تحل القضية وهناك جيل كامل يعيش في المخيمات.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي خلال كلمتها بالقمة الإفريقية: القارة غنية ومواطنوها فقراء .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق