أهم الأخبار اليوم .. لجنة تعديل «لائحة النواب» تستعين بمضابط «الخمسين» لتعريف الائتلافات

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

شهد اجتماع لجنة تعديل لائحة مجلس النواب، الأحد، استمرار الجدل حول عرض مشروع قانون اللائحة على مجلس الدولة، واعتراض بعض الأعضاء على حضور مستشار وزير شؤون مجلس النواب لاجتماعات اللجنة.

وقالت مصادر باللجنة إن هناك اتجاهًا للموافقة على عرض مشروع قانون اللائحة على مجلس الدولة، بالرغم من مخالفة ذلك للمادة 190 من الدستور، التي تنص على ضرورة عرض مشروعات القوانين على مجلس الدولة، وهى المقدمة من الحكومة، أما مقترحات القوانين التي يقدمها المجلس فلا تعرض عليه، ومشروع اللائحة هو مقترح من المجلس.

وأضافت المصادر أن الأعضاء الموافقين على عرض اللائحة على مجلس الدولة لا يريدون وضع ضابط زمني محدد لذلك.

وتابعت أن «الرفض جاء أيضًا من المستشار محمود فوزي، ممثل وزارة الشؤون القانونية ومجلس النواب، وهو أيضًا عضو بمجلس الدولة، ووجوده يمثل تغولًا على السلطة التشريعية من السلطة التنفيذية»، لافتة إلى أن اللجنة وافقت على حضوره الاجتماعات رغم أنه إخلال بمبدا الفصل بين السلطات، مشيرة إلى أن عدم تحديد مدة زمنية للعرض يمثل وصاية من «مجلس الدولة» على البرلمان.

وأكدت المصادر أن هناك «تخبطًا» داخل اللجنة تسبب في رفض المقترح الخاص بتوسيع هيئة مكتب المجلس لتصبح 7 بدلًا من 3 أعضاء، بعد أن تم التصويت عليه بالموافقة، وهذا تراجع غير مفهوم من اللجنة.

وأوضحت المصادر أن الاعتراض على توسعة هيئة المكتب سببه الاعتقاد بأن هذا سيحمل عدم دستورية، لافتة إلى أن اعتراض رئيس المجلس تغافل عن ذكر حدوث هذا الأمر في سابقتين من قبل.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. لجنة تعديل «لائحة النواب» تستعين بمضابط «الخمسين» لتعريف الائتلافات .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق