أهم الأخبار اليوم .. «الصحفيين» تستنكر القبض على إسلام جاويش.. وقلاش: «ما يحدث يثير القلق»

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

استنكرت نقابة الصحفيين، القبض على رسام الكاريكاتير إسلام جاويش، من داخل مقر شركته.

وقال يحيى قلاش، نقيب الصحفيين، في تصريحات صحفية، الإثنين، إن قضايا التعبير عن الرأي لا يجب التعامل معها بهذه الطريقة، مشيرا إلى أنه كان يمكن استدعاءه ومساءلته بدلا من إلقاء القبض عليه بهذه الطريقة التي تعتمد على الترويع، حسب وصفه.

وأضاف «قلاش» أن ما يحدث الآن يثير القلق، نظرا لأنه يأتي في سياق التضييق على حرية الرأي والتعبير، خاصة أن هناك أشخاصا تم الحكم عليهم بالسجن 3 سنوات في قضايا ازدراء الأديان، وهو ما نخشاه في هذه الفترة، مشيرا إلى أن الدستور أعطى حرية كبيرة في إبداء الرأي والتعبير.

وأعلن خالد البلشي، رئيس لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، عن حضور محامي النقابة سيد أبوزيد التحقيق مع جاويش، في إطار دعم النقابة له.

في سياق متصل، أعلنت 8 أحزاب و46 شخصية سياسية وحقوقية، تضامنها مع جاويش، مطالبين في بيان مشترك بالإفراج الفوري عنه.

وقال الموقعون على البيان إن رسومات جاويش والفن الذي يقدمه يحظى بتقدير وإعجاب مئات الآلاف من متابعيه، مؤكدين أن الشعب هتف في الميادين قبل 5 سنوات مطالبا بالحرية، ومن غير المقبول مطلقا أن يتم الاستهتار بأبسط أشكال هذه الحرية عبر الكتابة والرسم، وإلصاق تهم واهية من قبيل إدارة موقع من دون ترخيص وحيازة برامج كمبيوتر غير مرخصة، ومن غير المعقول أن يكون من قبيل المصادفة أن شرطة المصنفات الفنية لا تنشط سوى في ملاحقة أصحاب الآراء الحرة والمستقلة التي لا يبدو أن النظام الحالي بات لديه الحد الأدنى من القدرة على القبول بها.

ووقع على البيان أحزاب التحالف الشعبي الاشتراكي، والدستور، والعدل، والعيش والحرية، والكرامة، والمصري الديمقراطي الاجتماعي، ومصر الحرية، والتيار الشعبي– تحت التأسيس، بالإضافة لعدد من الشخصيات السياسية والنقابية.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «الصحفيين» تستنكر القبض على إسلام جاويش.. وقلاش: «ما يحدث يثير القلق» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق