أهم الأخبار اليوم .. نائب وزير التعليم العالي: تعاون «مصري- صيني» محتمل لإنشاء حدائق للعلوم

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلن الدكتور عصام خميس، نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال الندوة التي نظمتها الإثنين جمعية الصداقة المصرية الصينية بالقاهرة بعنوان «مستقبل التعاون العلمي والتعليمي بين مصر والصين»، إمكانية التعاون مع الصين مستقبلاً في دعم إنشاء حدائق للعلوم وحاضنات تكنولوجية ومراكز للابتكار بمصر.

وأضاف نائب وزير التعليم العالي، خلال الندوة التي حضرها سفير الصين لدى القاهرة سونغ آي قوه، والمستشارة التعليمية بالسفارة الصينية بالقاهرة الدكتورة تيان لولو، والسفير أحمد والي نائب رئيس الجمعية، أن مصر تعتبر أول دولة عربية تقيم تعاونا تعليميا مع الصين، حيث يرجع تاريخ هذا التعاون إلى سفر العالم الإسلامى الصينى الكبير ما فو تشو، في فترة أسرة تشينغ الملكية، إلى مصر للدراسة في جامعة الأزهر قبل 175 سنة.

وتابع «خميس» بقوله «بعد إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين ومصر عام 1956، حقق التعاون التعليمى بين البلدين نتائج مثمرة بأشكال متنوعة منها التبادلات رفيعة المستوى، والمشاريع التعليمية بين الجامعات والمعاهد، وتبادل الطلاب الوافدين».

وأضاف نائب وزير التعليم العالي «التعاون العلمي مع الصين يأتى لتميزها بين دول العالم، ففي حين أن مصر احتلت المرتبة 37 في النشر العلمي في المجلات المفهرسة عالميا من إجمالي 229 دولة على مستوى العالم بواقع 14 ألفًا و196بحثًا منشور في عام 2014، نجد أن الصين احتلت المرتبة الثانية عالمياُ بعد الولايات المتحدة الأمريكية، بـ 452 ألف وثمانمائة وسبع وسبعون بحثاً».

وأشار «خميس» إلى احتلال الصين المرتبة الأولى عالميا في الاختراعات برصيد 415829 اختراعاً ويليها ترتيباً اليابان ثم أمريكا فكوريا الجنوبية فألمانيا، مضيفًا «ومن المعروف أن تطبيق وتسويق الاختراعات في العالم لا يتعدى 3% من عدد الاختراعات، بينما استطاعت الصين أن تسوق أكثر من 30%، بسبب تسويق نتائج الأبحاث والاختراعات في شركات تتبع الجامعات الصينية».

ولفت «خميس» إلى أن مصر نشرت أبحاث علمية مشتركة مع الصين، بلغت 1615 بحث في 29 تخصص مختلف نشرت في مجلات مفهرسة عالميًا خلال الفترة 1985 وحتى 2016، نشر منهم 344 بحث عام 2015.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. نائب وزير التعليم العالي: تعاون «مصري- صيني» محتمل لإنشاء حدائق للعلوم .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق