أهم الأخبار اليوم .. المدير الإقليمى لـ«سيدارى»: إثيوبيا لم تلتزم بـ«عنتيبى» رغم عدم توقيع مصر عليها

0 تعليق 23 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إن الوزارة تضع حالياً اللمسات الأخيرة للمنظومة الجديدة للتنسيق وآليات القبول بالجامعات، مؤكداً أنه سيتم الإعلان عنها خلال أسبوعين.

وأوضح الشيحى، في تصريحات صحفية على هامش زيارته لمعهد بحوث الإلكترونيات الجديد، اليوم الإثنين، أن المنظومة الجديدة متكاملة، وتشمل تقديم الأوراق إلكترونياً، وتعتمد على أن يدرس كل طالب في الجامعة الأقرب له التخصصات المطلوبة لسوق العمل.

وأضاف الشيحى أن مصر استعادت ريادتها في العالم، وستشهد قريباً اتفاقية جديدة في مجال التعليم مع اليابانيين، موضحاً أن سياسة الوزارة تتمثل في التعاون مع كثير من دول العالم في اتفاقيات بحوث مشتركة وتبادل طلابى.

وحول سفر علماء مصر سريعاً إلى الخارج، قال الشيحى: «علماء مصر يخدمون مصر بشكل تعاونى، وهم خرجوا لعدم توافر البيئة التي تساعدهم على استخراج قدراتهم، ونوفر حالياً المناخ المناسب للباحثين، ويوجد أمل لتحويل مصر إلى دولة مصدرة للتكنولوجيا، ونعمل على تبنى المبدعين، ولدينا جهود كثيرة في ذلك، لكنها متفرقة ولا يوجد رؤية يتم استخدامها للآخر، ولا نعمل بطريقة تكاملية، لكن الدولة حالياً أصبحت جادة في معالجة كل الأمور التي تعتبر عقبات أمامنا».

وشدد الشيحى على أن التصنيفات العالمية لها معايير خاصة تمثل عبئاً على الجامعات المصرية، مثل اشتراط أعداد صغيرة للطلاب بالجامعات وأعضاء هيئة التدريس، إلى جانب عدد الحاصلين على جائزة نوبل في هذه الجامعات، قائلاً: «محدش بيقول إن التعليم في مصر رائع لكن نأمل في التحسن»، مضيفاً أن المواطن له الحق في التعليم وإتاحة الفرصة له للالتحاق بالجامعات، ولن نقلل أعداد الطلاب بالكليات. وأشار الشيحى إلى أن الهدف من إنشاء معهد بحوث الإلكترونيات توفير استثمارات ونفع الاقتصاد المصرى، لافتاً إلى أنه يعد أكبر معهد بحثى على مستوى الشرق الأوسط في مجال الإلكترونيات.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. المدير الإقليمى لـ«سيدارى»: إثيوبيا لم تلتزم بـ«عنتيبى» رغم عدم توقيع مصر عليها .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق