أهم الأخبار اليوم .. مايا مرسي من ممثلة للأمم المتحدة لرئاسة «القومي للمرأة» (بروفايل)

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

فازت الدكتورة مايا مرسي، برئاسة المجلس خلفًا للسفيرة ميرفت تلاوي، وذلك خلال الجلسة الإجرائية، التي تمت، الإثنين، بمقر المجلس برئاسة المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، وتلاوي.

وتعد «مرسي» أصغر سيدة تتولى هذا المنصب، حيث تبلغ من العمر 47 عامًا، وهو ما يتوقع لها البعض بأن تحدث تغيرات ‏في المجلس خلال الفترة المقبلة، نالت درجة الدكتوراة من المعهد العربي للبحث والدراسات بجامعة الدول العربية عام 2008، وماجستير في الإدارة العامة من جامعة سياتل ‏عام 1998، وبكالوريوس العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية في القاهرة.

وبالرغم من صغر سنها إلا أن تقلدت العديد من المناصب، حيث ترأست فريق الممارسة النوعية بالمنطقة العربية ‏من ‏2014 حتى الآن، ومديرة للبرنامج المصري لصندوق الأمم المتحدة للمرأة من عام ‏‏2000 إلى 2013، ومنسقة برنامج في صندوق الأمم المتحدة للمرأة من عام 1999 ‏إلى 2000‏، كما تولت منصب مستشارة الموارد البشرية في مصر الدولية للاستشارة والخدمات ‏‏1998-1999‏.

وعملت مايا خبيرة في مجال تمكين المرأة والسياسات العامة على ‏مدى السنوات الـ22 الماضية، وشاركت في تطوير استراتيجية الأمن والسلام للمرأة العربية واستراتيجية العنف ضد المرأة العربية، حيث ساهمت في تأليف ورقة بحث بعنوان “المرأة والمؤتمرات الدولية” وكانت المنسق لتقرير تقدم المرأة العربية 2004 الصادر عن صندوق الأمم المتحدة الإنمائي.

كما شاركت في إعداد الحقيبة المعرفية لاتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة وكتاب «المساواة في النوع الاجتماعي تخلق الديمقراطية» لتصبح امرأة مناهضة للتمييز.

وعقدت «مرسي» العديد من ورش العمل والتدريب على اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة «السيداو» وحقوق المرأة الإنسانية وموازنات النوع والطفل والدعوة والتأثير وبناء التحالفات، والمرأة ‏والمؤتمرات الدولية، والمساواة بين الجنسين والديمقراطية، والتمييز بين الجنسين، ‏والأمن الإنساني للمرأة العربية، ومنظور النوع الاجتماعى في العدالة الانتقالية، وسيادة القانون من أجل حقوق المرأة ‏الإنسانية.

وأعدت رئيسة المجلس القومي للمرأة 25 بحثًا مقدمًا في مؤتمرات ومنشورًا في ‏دوريات علمية، وعملت مع المجالس القومية للمرأة في مصر، والبحرين، والإمارات، والأردن، ومنظمة المرأة العربية وجامعة الدول العربية.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. مايا مرسي من ممثلة للأمم المتحدة لرئاسة «القومي للمرأة» (بروفايل) .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق