أهم الأخبار اليوم .. إسلام جاويش يكشف كواليس القبض عليه: «مش هابطل رسم»

0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كشف رسام الكاريكاتير إسلام جاويش، كواليس القبض عليه من مقر عمله بمدينة نصر، الأحد الماضي، موجها الشكر لمن تضامنوا منه سواء رسامي الكاريكاتير، والكُتاب ونقابة الصحفيين والفنانين والحقوقيين والإعلاميين وكل من نشر بيانات تضامنية، وكذلك الجمهور.

وقال «جاويش» في بيان صحفي، عبر صفحته على «فيس بوك»، الثلاثاء: «البداية كانت الساعة (الحادية عشر والنصف) كان من المفترض أن يذهب إلى معرض القاهرة للكتاب لحضور حفل توقيع أحد الأصدقاء وحفل توقيع خاص به وكان متواجد في مقر الشركة التي يعمل بها».

وتابع: «وصل مجموعة من ضباط مباحث المصنفات وبدأت في تفتيش المقر وفحص الأجهزة الخاصة به وبالشركة، مؤكداً إنه لم ير أمر النيابة، واضاف إن أكبر الضباط سأله عن طبيعة عمله، ورد قائلاً: «أنا إسلام جاويش رسام كاريكاتير وعندي مشروع صغير هنا اسمه الورقة خليتهم يتفرجوا على حاجات من شغلي، الضابط خد بطاقتي الشخصية وسألني: هل لمشروع الورقة ترخيص؟.. قولتله ترخيص إزاي يا فندم؟ قالي: أنت بتدير موقع بدون ترخيص.. وحاولت مرارًا إني أفهمه إنها صفحة»فيسبوك«مش موقع أصلًا».

وأضاف جاويش في بيانه، أنه بعد فحص الأجهزة قال أحد الضباط له إنه يقوم برسم بعض الصور التي بها إسقاطات سياسية، ليرد جاويش عليه: «إن دي أفكار في الشأن العام وإيه مشكلتها؟ ثانيًا إن اهتمامي بالافكار اللي تشدني كرسام كاريكاتير، أنا مش شايف حضرتك بتدور في إيه وأعتقد إن في كاريكاتيرات لرساميين تانيين غيري لأن الجهاز اللي حضرتك بتفحصه جهاز شركة ومش جهازي الشخصي أو اللي برسم عليه، قاللي لا دي سياسية وبتاعتك من الورقة».

ورصد إسلام، في النصف الثاني من بيانه ماحدث في قسم أول مدينة نصر، حيث كشف إن الضباط طلبوا منه التوقيع على أقواله والتي جاء فيها: «إنه يدير موقع بدون تراخيص ولديه أجهزة كومبيوتر بدون ترخيص وإنه يصمم جرافيك على برامج غير مرخصة، وإنه يقوم برسم كاريكاتير فيه اسقاطات على رموز الدولة»، على هيئة أسئلة وأجوبة، واكد إسلام إنه رفض الإمضاء على المحضر دون وجود المحامي ليمر الوقت ويتم إبلاغه بعضره على النيابة في اليوم الثاني لحين وصول تحريات الأمن الوطني، وتابع تم إختفاء تهمة رسم كاريكاتير به إسقاطات سياسية حين تم التوجه إلى النيابة.

وختم رسام الكاريكايتر إسلام جاويش بيانه قائلاً: «تغيير التهم هو السبب وراء مسح البيان الاول من صفحة الورقة»، وتابع: «عمومًا هفضل أرسم أفكاري.. مش هأبطل رسم، وهكمل اللي أنا حابه وهفضل شغال فيه، وأنا لا بطبّل لحد ولا بشتم حد، ولا منحاز فكريًا لحد وليا أرائي سواء الفكرية أو السياسية الخاصة، ولا متطرف في الحوار ولا بدعي البطولة والمثالية، المشكلة إني افتكرت الناس في الشارع هتبتسم لي! لقيتهم بيقولوا لي كفارة».

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. إسلام جاويش يكشف كواليس القبض عليه: «مش هابطل رسم» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق