أهم الأخبار اليوم .. «الري»: الاستعانة بالخبرات السنغافورية في تطوير مصرف «كوتشنر»

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، إن الوزارة خصصت قطعة أرض داخل زمام مصرف القيصرية، وذلك لإقامة وحدة معالجة جديدة باستخدام تكنولوجيا M.B.R، لمعالجة حوالي 5 آلاف متر مكعب من المياه يوميا.

وأوضح الوزير أنه سيجري تقييم أداء الوحدة من خلال 26 معيارا من أهم المعايير التي تحدد مدي صلاحية استخدام المياه المعالجة للاستخدام في ري الأراضي الزراعية مشيرا إلى أنه تم الانتقال من مرحلة الدراسات إلى مرحلة التنفيذ والعمل الفعلي لتحسين نوعية المياه بمصرف «كوتشنر».

وذكر «مغازي» أن مسؤولي وزارتي الري والإسكان ناقشوا مع ممثلي الشركة السنغافورية أحدث التقنيات المستخدمة في معالجة مياه الصرف، والتفاصيل الفنية بها وكيفية تطبيقها لتحسين نوعية المياه بمصرف «كوتشنر» ومدي الجدوى الاقتصادية لها على مدار أكثر من 20 سنة وإمكانية الصيانة والتشغيل، وذلك استعدادا لتنفيذ التجربة السنغافورية.

أوضح «مغازي»، في تصريحات صحفية، عقب اجتماعه مع مسؤولي الري والصرف بالوزارة، أنه يتم حاليا تجهيز كافة البيانات والمعلومات والخرائط والتصرفات والتحاليل والبيانات اللازمة، واختيار مصارف يتوفر بها شروط معينة من ضمنها عدم تداخل مياه الصرف الزراعي مع الصرف الصناعي أو الصحي.

ومن جانبه، قال المهندس عبدالغني شومان، رئيس هيئة الصرف المغطى، إن مصرف الغربية الرئيسي المعروف باسم مصرف «كوتشنر» يبلغ طوله 69 كيلومترا، ويخدم زماما مساحته 457 ألف فدان بمحافظتي الغربية وكفر الشيخ، وينتهي مصبه في البحر المتوسط. وهو يتعرض منذ سنوات طويلة إلى تلوث صناعي مصدره أكثر من 40 مصنعا مقاما على مساره بالإضافة إلى تلوثه بالصرف الصحي نتيجة استقباله مخلفات الصرف الصحي للقرى.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «الري»: الاستعانة بالخبرات السنغافورية في تطوير مصرف «كوتشنر» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق