أهم الأخبار اليوم .. «نقل حطام الطائرة المنكوبة وتصفية قتلة هشام بركات» يتصدران اهتمامات الصحف

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الخميس، عددا من قضايا الشأن المحلي، أبرزها تصفية قتلة المستشار هشام بركات، النائب العام السابق، ونقل حطام الطائرة الروسية، التي كانت سقطت وسط سيناء، يوم 31 أكتوبر الماضي،

تحت عنوان «السيسى: مصر اتخذت إجراءات مهمة لجذب الاستثمارات»، ذكرت صحيفة «الأهرام»، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى، أشاد أمس، بالعلاقات الوثيقة التي تجمع بين مصر وإيطاليا على جميع الأصعدة، مؤكداً حرص مصر على تعزيز التعاون مع إيطاليا في جميع المجالات.

وأوضحت الصحيفة أن تصريحات الرئيس جاءت خلال استقباله فدريكا جويدى، وزيرة التنمية الاقتصادية الإيطالية يرافقها وفد اقتصادي كبير يضم 46 من ممثلي كبريات الشركات الإيطالية العاملة في القطاعات المختلفة.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة، قوله إن وزيرة التنمية الاقتصادية الإيطالية نقلت ، خلال لقائها الثنائي بالرئيس، تحيات رئيس الوزراء الإيطالي للرئيس، مؤكدة أن مصر تعد من أهم شركاء إيطاليا في الشرق الأوسط، فضلاً عن دورها في تحقيق السلام والاستقرار في منطقة المتوسط.
وأعربت عن تقدير بلادها التعاون الوثيق القائم مع مصر سواء على الصعيد الاقتصادي أو السياسي الذي يشهد تنسيقاً وتشاوراً مكثفاً حول القضايا الإقليمية والدولية، وبصفة خاصة الجهود الرامية لإعادة الاستقرار إلى ليبيا.

وعقد الرئيس، لقاءً موسعاً مع الوفد الاقتصادي الإيطالي، بحضور المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، والمهندس محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات المصرية، استهله الرئيس بتأكيد العلاقات التاريخية التي تجمع بين البلدين، والمكانة المتميزة التي تتمتع بها إيطاليا بالنسبة للاقتصاد المصري، إذ تُمثل الشريك التجاري الأول لمصر على مستوى الاتحاد الأوروبي، والثالث على مستوى العالم.

وأشار الرئيس إلى أن مصر اتخذت خلال الفترة الماضية إجراءات اقتصادية وتشريعية لتحفيز الاستثمارات، وإطلاق عدد كبير من المشروعات القومية لتطوير البنية الأساسية للبلاد تتضمن بناء ثلاث مدن جديدة، وعدداً من الموانى والمناطق الصناعية، مشيرا إلى مشروعات التنمية التي يتم تنفيذها بمنطقة قناة السويس، وتطلع مصر لمساهمة الشركات الإيطالية في تلك المشروعات بالنظر إلى ما تقدمه من فرص استثمارية متنوعة.
وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس استعرض مزايا الاستثمار في مصر، التي تؤهلها لتكون بوابة العبور للمنتجات الإيطالية إلى أسواق المنطقتين العربية والإفريقية.

وأشار الرئيس بشكل خاص إلى وجود إمكانات كبيرة للتعاون مع الشركات الإيطالية في إنشاء مناطق صناعية للمجالات التي تتميز بها، وتتمتع فيها بخبرة وسمعة دولية مرموقة مثل الرخام، والأثاث، والجلود.
وفي الشأن البرلماني أكدت «الأهرام» أن لجنة صياغة اللائحة الداخلية لمجلس النواب بدأت عملها أمس، إلا أن مشروع اللائحة الجديدة لن يعرض على الجلسة العامة للمجلس المقرر عقدها الأحد المقبل، نظرا لضيق الوقت، ما يستحيل معه إنهاء جميع التجهيزات الخاصة بطباعة مشروع اللائحة وإرساله لأعضاء المجلس.

ونقلت الصحيفة عن المستشار أحمد سعد الدين الأمين، العام للمجلس، قوله إن الأمانة العامة للمجلس تحتاج 3 أيام على الأقل منذ تسلم مشروع اللائحة مشفوعا بتقرير اللجنة قبل إدراجه على جدول أعمال الجلسة العامة.
من ناحية أخرى، أوضح الأمين العام أنه لم يتحدد حتى الآن موعد حضور الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى المجلس، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يتم، يوم حضوره، نقل بعض النواب للجلوس خارج القاعة الرئيسية في أماكن مجهزة بشاشات عرض نظرا لعدم توافر أماكن لبعض النواب، خاصة أنه من المنتظر حضور رئيس الوزراء وأعضاء الحكومة الجلسة.

ورصدت «الأهرام» أبرز المواد التي تم تعديلها أو استحداثها بمشروع اللائحة الجديدة، ومن بينها استحداث مادة تتيح سحب الثقة من رئيس البرلمان والوكيلين في حالة إخلالهم بالتزامات منصبهم، بطلب من ثلث أعضاء المجلس، على أن يصدر القرار بأغلبية الثلثين.
وعن زيارة وزير الخارجية سامح شكري للعاصمة الإيطالية روما أكدت «الأهرام» أنه التقى نظراءه في كل من الأردن واستراليا والنرويج وألمانيا وفرنسا وإيطاليا، لبحث جهود مكافحة الإرهاب.

وأضافت الصحيفة أن شكري استعرض، علي هامش مشاركته في الاجتماع الوزاري لدول التحالف ضد تنظيم داعش الإرهابي، التطورات الإقليمية في كل من ليبيا وسوريا والقضية الفلسطينية واليمن، بالإضافة إلي تقييم جهود المجتمع الدولي في مكافحة الإرهاب، وجهود التحالف الدولي ضد تنظيم داعش.

جاء ذلك في الوقت الذي أعلن فيه وزير الخارجية الروسية سيرجي لافروف، خلال زيارة إلي العاصمة العمانية مسقط، أن موسكو لن توقف تدخلها العسكري ولا ضرباتها في سوريا، قبل أن تهزم فعليا التنظيمات الإرهابية، رافضا مطالب المعارضة السورية المشاركة في محادثات السلام الجارية بجنيف في هذا الشأن.

وتحت عنوان «تصفية قتلة هشام بركات بحدائق المعادي»، ذكرت صحيفة «الأخبار»، أن أجهزة الأمن نجحت في تصفية إرهابيين وضبط مخزن للمتفجرات والأسلحة كانت معدة لارتكاب عمليات إرهابية خلال الفترة القادمة.
وأوضحت الصحيفة أن القوات داهمت الوكر الإرهابي بحدائق المعادي بعد تبادل لإطلاق النيران استمر 9 ساعات لقي خلاله الإرهابيان مصرعهما وأصيب عدد من ضباط مكافحة الإرهاب الدولي.

وأضافت أن أجهزة الأمن عثرت داخل الوكر الإرهابي علي مدفع «آر بي جي» و3 قذائف وحزام ناسف وخمس قنابل وبندقية آلي وطبنجة وكميات كبيرة من الذخيرة وطلقات الجرينوف والآلي.
وكشف مصدر أمني عن أن المتهمين وراء اغتيال المستشار هشام بركات النائب العام السابق وتفجير القنصلية الإيطالية بالقاهرة وكانوا يجهزون لعملية إرهابية كبري بوسط القاهرة.

وذكرت «الأخبار» أن القوات ضمت عناصر من الأمن الوطني والأمن المركزي ومباحث القاهرة بإشراف اللواء خالد عبدالعال مساعد وزير الداخلية لأمن القاهرة واللواء هشام العراقي مدير مباحث العاصمة بعد تأكيد المعلومات عن وجود أخطر العناصر الإرهابية في مخبأ بمنطقة عبدالحميد مكي بحدائق المعادي فتحركت مأمورية أمنية كبيرة في اتجاه المخبأ إلا أن المتهمين بادروا بإطلاق النيران علي القوات فور اقترابهم من الوكر فردت عليهم القوات باطلاق النيران تسع ساعات حتي لقي الإرهابيان مصرعهما.

وعثرت أجهزة الأمن علي لوحتي أرقام معدنية لهيئة سياسية تحمل أرقام 66/3326 كان الإرهابيان يستعدان لاستخدامهما في العملية الإرهابية التي خططا لارتكابها في الفترة القادمة.

وانتقل فريق من نيابة أمن الدولة إلي موقع الحادث الإرهابي لمعاينة المكان وجثث الإرهابيين والشقة التي اتخذها المتهمان وكرا لهما وتبين من معاينة النيابة أن المتهمين كانا يقومان بتصنيع المواد المتفجرة والعبوات الناسفة بالشقة.
وتبين أن الإرهابيين قاما بإطلاق النار علي الشرطة فور ظهورهم بالشارع وان الشقة نظرا لتواجدها بالطابق الخامس تحصن بها المتهمان وأصابوا 3 من رجال الشرطة تابعين لمكافحة الإرهاب الدولي.

وعن «سد النهضة»، الإثيوبي ذكرت صحيفة «الأخبار»، أن الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري أكد أن خبراء الوزارة أعضاء اللجنة الثلاثية الوطنية سينتهون غدا من إعداد تقرير عن فحص العرض الفني المشترك للشركتين الفرنسيتين «بي ار ال» وارتليا بشأن تأثيرات سد النهضة علي مصر والسودان.

وأضاف مغازي أن اللجنة الفنية للدول الثلاث ستفتح العروض المالية المقدمة من المكتبين الاستشاريين ومناقشة العرض الفني خلال اجتماعات الجولة العاشرة الأحد القادم ولمدة ثلاثة أيام تمهيدا لعرضها علي وزراء الدول الثلاث لرفعها للمكتب القانوني الإنجليزي «كوربت»، والذي سيتولي المعاملات المالية والإدارية وصياغة العقود مشيرا إلي تحمل الدول الثلاث تمويل الدراسات.

وعن القلق الدولي بشأن خطط كوريا الشمالية ذكرت «الأخبار»، أن الصين انضمت أمس إلي كل من كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة وروسيا في الإعراب عن قلقها من عواقب قيام كوريا الشمالية بعملية محتملة لإطلاق صاروخ باليستي محتملة، وذلك بعد بضعة أسابيع علي اجراء بيونج يانج تجربتها النووية الرابعة.

وأضافت الصحيفة أن النظام الكوري الشمالي أبلغ ثلاث من وكالات الأمم المتحدة اعتزامه اطلاق صاروخ يحمل قمرا صناعيا خلال الفترة ما بين 8 و25 فبراير، الأمر الذي دفع الولايات المتحدة إلي التهديد بعقوبات.
وفي تناولها للشأن المحلي وتحت عنوان «إجراءات عاجلة لمواجهة رفع الأسعار.. وتيسير مناخ الاستثمار»، ذكرت صحيفة «الجمهورية» أن مجلس الوزراء أكد أن الحكومة ستواجه بكل حسم محاولات استغلال قرار زيادة الجمارك بزيادة الأسعار لضبط الأسواق وحماية المستهلكين.

كما أكد اتخاذ إجراءات عاجلة لتيسير مناخ الاستثمار وتحسين بيئة الأعمال. وتشكيل لجنة برئاسة وزير الاستثمار لتقديم تقرير شهري للمجلس بما يتم إنجازه في إزالة المعوقات التي تواجه المستثمرين.

وأعلن أشرف سالمان، وزير الاستثمار، أن هناك توقعات بزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة ما بين 8 إلي 10 مليارات دولار قبل نهاية 2016 وأشار إلي أنه سيتم إصدار قانون جديد للإفلاس لإعادة هيكلة الشركات المتعثرة.

ووافق المجلس علي تشكيل مجموعة عمل وزارية لإعداد الصيغة النهائية لمشروع قانون الخدمة المدنية لإحالته إلي مجلس النواب.
وعن نقل حطام الطائرة الروسية المنكوبة من سيناء إلى القاهرة ذكرت «المصري اليوم»، أنه سيجرى اليوم الخميس، البدء فى نقل حطام الطائرة الروسية التى سقطت يوم 31 أكتوبر الماضى بوسط سيناء إلى مطار القاهرة، لإجراء مزيد من الدراسة والفحص للحطام.

وتحت عنوان «وزيرا الإسكان والكهرباء يتابعان توصيل المرافق للعاصمة الإدارية»، ذكرت «الجمهورية»، أن الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، عقدا اجتماعاً لمتابعة الموقف التنفيذي لتوصيل المرافق للعاصمة الإدارية الجديدة. وذلك بحضور مسؤولي الوزارتين.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «نقل حطام الطائرة المنكوبة وتصفية قتلة هشام بركات» يتصدران اهتمامات الصحف .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق