أهم الأخبار اليوم .. «زي النهارده».. انعقاد مؤتمر القمة العربي الأول بالقاهرة ١٣ يناير ١٩٦٤

0 تعليق 7 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

استطاعت أغلب البلاد العربية الحصول على استقلالها في بداية الأربعينيات والذي توج بإنشاء جامعة الدول العربية في عام ١٩٤٥ويرجع عقد مؤتمرات القمة العربية إلى بداية تأسيس جامعة الدول العربية عام ١٩٤٥ والذي ارتبط قيامها بهدف إيجاد كيان عربي يدافع عن استقلال الدول العربية ويحافظ على السلام والأمن بين هذه الدول، والدفاع عن أي دولة عربية تتعرض للتهديد أو العدوان.

ومن هذا المنطلق بدأت مؤتمرات القمة مع أول تهديد يواجه الأمة العربية عندما تطورت الأمور فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، عقب زيادة معدل الهجرة اليهودية للأرض الفلسطينية، إبان وبعد الحرب العالمية الثانية، ثم إرسال بريطانيا والولايات المتحدة لجنة للتحقيق فيما يجري على الأراضي الفلسطينية في مطلع عام ١٩٤٦ والتي جاء تقريرها ضد الآمال العربية لأنه أوصى برفض إقامة دولة عربية أو يهودية في فلسطين واستمرارالانتداب البريطاني عليهامع فتح باب الهجرة لفلسطين، ولبحث هذا التقرير وكيفية مواجهة الأوضاع التي تهدد الأمة العربية في فلسطين دعت الجامعة إلى عقد مؤتمر لوزراء خارجية الدول العربية الأعضاء (مصر والسعودية وسوريا ولبنان والعراق والأردن واليمن) في مدينة بلودان السورية في ١٨ مايو عام ١٩٤٦ وفيه رفض العرب هذا التقرير وأوصى بضرورة بحث الأمر على مستوى أعلي، فكان قرار عقد مؤتمر للقمة العربية لأول مرة في تاريخ الجامعة، وكان المؤتمر الطارئ في ٢٨ مايو ١٩٤٦ غير أن سجلات جامعة الدول العربية تعتبر مؤتمر القمة العربي الأول هو مؤتمر القاهرة الذي عقد «زي النهارده» في 13 يناير ١٩٦٤ في القاهرة.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «زي النهارده».. انعقاد مؤتمر القمة العربي الأول بالقاهرة ١٣ يناير ١٩٦٤ .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق