أهم الأخبار اليوم .. «النقل»: القوانين المنظمة للسكة الحديد «عفا عليها الزمن»

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال أحمد إبراهيم، المتحدث باسم وزارة النقل، إن السكة الحديد تحتل المرتبة الـ78 عالميًا من حيث الجودة، بعد أن كانت في المرتبة الثانية بعد بريطانيا في وقت سابق، مضيفًا أن الموجود حاليا هو «حطام سكة حديد؛ حيث مازال فيها قضبان عمرها يتخطى 100 عام، وتعمل بالنظام والتحويلات اليدوية والأسطوانات في حركة سير القطارات».

وأضاف، في بيان، الخميس: «طوال العشرات السنين الماضية لم تشهد الهيئة أي تطوير، ولم تفكر الدولة في إنشاء كلية للسكة الحديد ولا حتى مدرسة أو معهد، ويوجد 20 ورشة مازالت فيها أوناش عمرها تخطى 100 عام».

وتابع: «المزلقان هو نقطة ضعف السكة الحديد، وتهالك خطوط السكك يقف عقبة أمام تطوير المزلقانات (..) القوانين المنظمة للسكة الحديد عفا عليها الزمن».

وأوضح أن «الوزير سعد الجيوشي يعلم جيدا حجم خطورة ملف السكة الحديد، وأنه تركة ثقيلة محملة بالأعباء والمشاكل والديون والخسائر، ولكنه يعلم أيضا مدى أهميته لمصر، ولذلك فإنه يضع له الحلول الدائمة وليست المسكنات، وقد بدأ بالفعل في ذلك من خلال إطلاق محكمة النقل لإعادة الانضباط وإنشاء جامعة تكنولوجيا وأبحاث النقل حتى تكون بيت خبرة مصري، ثم إنشاء سلطة سلامة النقل للتأكيد على توفير احتياطيات الأمن والسلامة ومنع وقوع الكوارث».

وأردف: «الوزير وضع أيضًا استراتيجية للنقل في مصر حتى عام 2030 تستهدف النهوض بصناعة النقل وتحويل خسائره إلى مكاسب حتى لا تكون عبئا على موازنة الدولة، أما بخصوص مشكلة المزلقانات فتم إسناد مهمة التطوير إلى الهيئة العربية للتصنيع ووزارة الإنتاج الحربي ولحين الانتهاء من مهمتها سوف يتم مضاعفة عدد عمال المزلقانات وهذا يتطلب عمالة وأموال كثيرة غير متوافرة في الوقت الحالي».

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «النقل»: القوانين المنظمة للسكة الحديد «عفا عليها الزمن» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق