أهم الأخبار اليوم .. «مغازي»: انتهاء «اللجنة الثلاثية» لسد النهضة من مناقشة عروض المكاتب الفنية

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والرى، إن خبراء اللجنة الثلاثية لسد النهضة انتهوا، اليوم الجمعة، من إعداد تقريرهم عن العرض الفني للمكتبين الاستشاريين الفرنسيين «بى .أر.أل» و«أرتيليا».

ومن المقرر أن يُجري المكتبان الاستشاريان الدراسات الفنية المطلوبة لمعرفة الآثار السلبية للسد على دولتي المصب مصر والسودان، وذلك استعدادا لمناقشته مع باقي أعضاء اللجنة باجتماع الخرطوم من الأحد إلى الأربعاء، حيث من المقرر أن يغادر الخبراء القاهرة مساء السبت.

وأضاف مغازى أنه من المقرر أن يناقش الخبراء خلال اجتماع اللجنة الثلاثية تقرير عرض المكاتب الاستشارية، بحضور ممثلي الشركتين مع مناقشة العرض المالي المقدم منهما، لمعرفة عدد من النقاط الفنية المقدمة من كل دولة من الدول الثلاث بهدف الوصول إلى اتفاق فني نهائي مع المكتبين الاستشاريين.

ومن المقرر أن يعرض الاتفاق الفني على وزراء المياه بالدول الثلاثة مشيرا إلى أن أعضاء اللجنه سيفتحون العروض المالية المقدمة من المكتبين الاستشاريين لمناقشتها ورفعها بعد استطلاع، وموافقة وزراء الدول الثلاثة لرفعها للمكتب القانوني البريطاني الذي يقوم حاليا بإعداد مسودة الاتفاق الفني والمالي النهائي، حيث أن تمويل الدراسات ستتحمله الدول الثلاث.

وقال «مغازي»، في تصريحات صحفية، اليوم الجمعة، إنه عقب انتهاء الخبراء من اجتماعاتهم سيتم تحديد موعد عقد اجتماع بالعاصمة السودانية الخرطوم يجمع الوزراء المعنيين بالدول الثلاث للمشاركة في احتفالية خاصة لتوقيع العقود بين الدول الثلاثة والمكتبين الاستشاريين.

وأوضح الوزير أنه فور الانتهاء من توقيع العقد مع الشركتين منتصف فبراير الجاري سيتم البدء في تنفيذ الدراسات في مدة زمنية تتراوح من 8 إلى 11 شهرا، على أن يتم رفع أول تقرير فني من قبل المكتبين خلال 6 أشهر.

ومن المقرر أن ينفذ المكتب الفرنسى الرئيسي «بى.أر.أل» 70% من الدراسات الفنية، في حين ينفذ المكتب المساعد «أرتيليا» 30% فقط وفقاً لما هو متفق عليه بين الدول الثلاث على الدراسات الهيدروليكية والبيئية والاجتماعية والاقتصادية، حيث تم الاتفاق على تنفيذها خلال مدة زمنية لا تزيد على 11 شهراً، تحت إشراف اللجنة الوطنية المكونة من الدول الثلاثة.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «مغازي»: انتهاء «اللجنة الثلاثية» لسد النهضة من مناقشة عروض المكاتب الفنية .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق