أهم الأخبار اليوم .. «الصحة» تتعهد بالقضاء على ختان الإناث بحلول عام 2030

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تعهد الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة والسكان، بالقضاء على ظاهرة ختان الإناث، بحلول عام 2030، في إطار تنفيذ الاستراتيجية القومية للسكان «2015-2030».

وقال الوزير، في تصريحات صحفية بمناسبة حلول اليوم العالمي للقضاء على ختان الإناث، إن الوزارة ستتبنى مبادرة «أطباء ضد ختان الإناث» لتكوين رأي عام وسط الأطباء لرفض القيام بممارسة هذا الأمر، حيث أثبت المسح الصحي السكاني 2014 بأن نسبة كبيرة من ممارسات ختان الإناث في مصر يجريها فريق صحي من الأطباء والتمريض، فيما يُعرف بـ«تطبيب ختان الإناث».

وتهدف المبادرة، وفقًا لتصريحات الوزير، إلى تدريب وتعزيز قدرات الأطباء ليصبحوا قادرين على تقديم المشورة للأسر المصرية للإمتناع عن ختان بناتهم، ضمن دور الوزارة في تطوير الأداء والتدريب الطبي المستمر، ودعمًا للخدمات الطبية ليس فقط في جانبها العلاجي ولكن الوقائي أيضًا، كما تركز على الحد من «تطبيب ممارسة ختان الإناث» عن طريق إنفاذ القانون وقرارات وزارة الصحة ونقابة الأطباء والتي تمنع الأطباء من ممارسة ختان الإناث تحت أي مسمى أو زعم.

وقالت الدكتورة مايسة شوقي، نائب وزير الصحة والسكان لشؤون السكان، إن مصر تحتفل باليوم العالمي لمناهضة ختان الإناث في كل عام، ضمن الاحتفالات الدولية التي تقام في كافة دول العالم للتذكير بأن العالم الحديث مازال يعاني من تلك الممارسة العنيفة ضد النساء، والتي تعاني منها كثير من النساء في كافة أنحاء العالم وخاصة في قارة أفريقيا والتي تزداد فيها الممارسة بشكل كبير.

وأضافت «شوقي»، في تصريحات صحفية، «كما تحتفل مصر باليوم الوطني لمناهضة ختان الإناث، في 14 يونيو من كل عام، وهو اليوم الذي يوافق وفاة الطفلة بدور، (12 سنة)، ابنة محافظة المنيا، وقد توافقت مؤسسات الدولة الطبية والدينية والإعلامية والقيادة السياسية على الوقوف معًا للقضاء على هذه الممارسة العنيفة».

وأكدت نائب وزير الصحة والسكان لشؤون السكان، أن الإحتفال يأتي هذا العام وقد حققت مصر خطوات جادة في سبيل القضاء النهائي على ختان الإناث، في مقدمتها انخفاض نسبة الممارسة وسط الأجيال الجديدة من الفتيات المصريات، حيث بلغت نسبة انتشار الممارسة بين الفتيات في سن 17 سنة تصل إلى 48% في تحليلات المسح الصحي السكاني لعام 2014 مقارنة بنسبة 73 % في تحليلات مسح عام 2008.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «الصحة» تتعهد بالقضاء على ختان الإناث بحلول عام 2030 .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق