أهم الأخبار اليوم .. إنجازات الحكومة أمام الرئيس.. «مغازلة خاطئة» للبرلمان (تقرير)

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أيام قليلة وتلقي الحكومة برئاسة المهندس شريف إسماعيل، بيانها على مجلس النواب، عارضة خطتها وإنجازاتها الماضية، ما قد يؤهلها للاستمرار من عدمه.

محدودو الدخل، ومكافحة الإرهاب، وتنمية سيناء، وغيرها من الملفات من المتوقع أن تحتل أهمية خاصة في بيان الحكومة، المقرر عرضه على مجلس النواب، لكن الحكومة يبدو أنها استبقت الأمر وقررت عرض جزء من إنجازاتها على الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح السبت، قبل عرضه على المجلس.

أثناء افتتاح السيسي لعدد من المشروعات الخدمية، صباح السبت، ألقى شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، كلمة تحدث فيها عن بعض إنجازات الحكومة، وقال إن مصر قادرة على التغلب على التحديات التي تواجهها، وتستطيع أن تصبح بوابة للتجارة الإقليمية والعالمية، ومركزًا للعديد من الصناعات بمختلف أنواعها، وملتقى للثقافة والإبداع.

وحاول «إسماعيل» إبراز جهود كل العاملين في المشروعات الخدمية، وعرض إنجازات الحكومة في تدشين مشروع المليون ونصف فدان في منطقة الفرافرة، ومشروع تنمية شرق بورسعيد، قائلًا إن تلك المشروعات مقدمة لمشروعات عملاقة «سيجني ثمارها الشعب خلال سنوات قليلة».

على نفس الدرب، سار خالد عبدالعزيز، وزير الشباب والرياضة، وحاول استعراض إنجازات وزارته، في كلمته هذا الصباح، وقال إن 24 ألف شاب زاروا مدينة شرم الشيخ منذ 23 نوفمبر الماضي، مبرزًا إنجازات وزاراته في مشروعي بنك المعرفة والتأهيل الرئاسي، بالإضافة إلى تطوير الصالة المغطاة قبل انطلاق بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة اليد، وتنظيم بطولة الأمم الأفريقية لكرة اليد.

لم يترك المهندس ياسر القاضي، وزير الاتصالات، الفرصة، للحديث عن إنجازات وزارته، وقال إن حجم الاستثمارات الخاصة بالبريد المصري بلغ 125 مليار جنيه، بالإضافة إلى أنه يتم تطوير 420 مكتب بريد، والخدمات البريدية تعمل بشكل إلكتروني، والخدمة الآن تستغرق 10 دقائق فقط.

وأشار الوزير إلى أنه تم تطوير 80 سنترالا، ومن المقرر أن يتم تطوير أكثر من 1600 سنترال أخرى خلال 2016، وسيتم ضخ أكثر من 10 مليارات جنيه من قطاع الاتصالات إلى الخزانة العامة للدولة، مؤكدًا أن المواطن هو بؤرة الاهتمام في قطاع الاتصالات.

حديث الوزراء الثلاثة كان بمثابة إعلانًا مختصرًا عن إنجازاتهم المختلفة منذ توليهم المنصب، وتقديمًا لما يمكن أن يتحدثون عنه في البرلمان بعد أيام، فيما اعتبره محللون سياسيون «مغازلة من الحكومة للبرلمان»، و«محاولة لاستعراض القوة قبل إلقاء بيان الحكومة».

وقال الدكتور رشاد عبده، أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، والخبير الاقتصادي الدولي، إن الحكومة ستعرض خطتها على البرلمان، ومن الممكن أن ينتج عن ذلك تغير وزاري في أي من المناصب، أو تشكيل حكومة أخرى، لذلك قرر عدد من الوزراء استغلال الحدث، وعرضوا إنجازاتهم قبل البيان.

وأضاف، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، الوزراء يريدون القول إنهم يعملون بأقصى طاقاتهم قيل إلقاء بيان الحكومة على مجلس النواب، متابعًا: «كل وزير عايز يقول أنا هنا، حتى الوزير اللي مبيشتغلش فجأة بقى بيشتغل».

وفيما يخص شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، قال «عبده» إن «إسماعيل» يواجه مشكلة كبيرة لكونه جاء بعد إبراهيم محلب، والأخير، وفقًا لحديث الخبير الاقتصادي، كان «يتحرك بكثرة وقريب من الشعب، وحائز على ثقته، على عكس (إسماعيل) الذي لا يلق قبولًا كبيرًا لدى المصريين».

وأضاف: «شريف إسماعيل لا يملك فكرًا أو قبولًا، لذلك فهو غير قادر على التحرك أو عرض نفسه للشعب».

وحول استعراض الوزراء إنجازاتهم في كل حقبة وزارية، قال إن الحكومة تشعر بالخوف قبل إلقاء بيانها على البرلمان، ولذلك تعرض إنجازاتها كي تنال القبول والرضا، لكن الأمر لم يكن يستدعي ذلك، وفقًا لحديث «عبده»، لأن البرلمان لا يشغله سوى مصالحه الخاصة، ولذلك فإنه يهتم بنيل رضا الحكومة، وبالتالي سيقابل بيانها بالموافقة من قبل المجلس.

من جهته، قال هيثم الحريري، عضو مجلس النواب، إن ما فعله الوزراء هذا الصباح خلال افتتاح الرئيس لعدد من المشروعات الخدمية، لا يغني عن بيان الحكومة، الذي ستلقيه عن المجلس، مؤكدًا أن البيان يجب أن يتضمن خطة واضحة تناقش مشكلات محدودي الدخل، وتحقق مطالب الشعب الحقيقية في التنمية الاقتصادية.

ورفض «الحريري»، في حديثه مع «المصري اليوم» اعتبار ما فعلته الحكومة «مغازلة» للبرلمان، قائلًا: «لا أحد يستطيع مغازلتنا، ويجب على الحكومة تجهيز بيانها لتحقيق مطالب الشعب».

أما النائب صلاح عيسى، الرئيس المؤقت للجنة القوى العاملة بالبرلمان، قال إنه من الطبيعي أن تستعرض الحكومة إنجازاتها أمام الرئيس، ويجب على كل وزير أن يعرض ما أنجزه، كي ينال ثقة السيسي.

وأضاف، لـ«المصري اليوم»، أنه لا يوجد خلاف بين البرلمان والحكومة، كي يعتبر البعض أن ما فعلته الحكومة «مغازلة»، لكن «الجميع يسير من أجل تحقيق هدف واحد وهو رفعة مصر»، حسب تعبيره.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. إنجازات الحكومة أمام الرئيس.. «مغازلة خاطئة» للبرلمان (تقرير) .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق