أهم الأخبار اليوم .. «المصريين الأحرار» و«مستقبل وطن» يؤيدان مسودة لائحة النواب.. و«الوفد» يعترض

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اختلفت ردود أفعال الكتل البرلمانية للأحزاب، داخل مجلس النواب، حول مسودة لائحة مجلس النواب، قبل التصويت عليها خلال أيام، ففى الوقت الذى أعلن فيه حزبا المصريين الأحرار ومستقبل وطن تأييدهما للمسودة، أعلن حزب الوفد اعتراضه على بعض بنودها.

وقال النائب أيمن أبوالعلا، عضو الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إن المسودة التى خرجت عن لجنة إعداد لائحة مجلس النواب، جاءت مطابقة للمقترح الذى تقدم به حزبه.

وأضاف «أبوالعلا»: «اللجنة أخذت بأغلب مقترحات الحزب خاصة تقسيم اللجان وزيادتها واستحداث أخرى، لكن فى النهاية من حق أى نائب إبداء رأيه بشأن اللائحة الجديدة عند طرحها للتصويت، خاصة أن حزب المصريين الأحرار كان مؤيداً لإلغاء لجنة القيم».

وقال أشرف رشاد، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، إن زيادة شرط تكوين ائتلافات هدفها توحيد أكبر عدد من النواب لخلق آليات أفضل للنقاش والحوار حول الأزمات المثارة، مشيراً إلى أن تقليل نسبة تكوين الائتلافات سيفتح الباب أمام تشكيل 30 أو 40 ائتلافاً، ما يشتت عمل البرلمان.

وحول اتهام البعض لائتلاف «دعم الدولة» بأنه سعى لزيادة عدد اللجان داخل اللائحة الجديدة لتوزيع رئاستها ووكالتها على نوابه، قال رشاد: «لدينا برلمان يتكون مما يقرب من 600 نائب، يمتلكون كفاءات وطاقات وتخصصات عديدة، ولابد من توزيع تلك الجهود للاستفادة من كل النواب، فضلاً عن وجود أزمات كبيرة تحتاج لاستحداث لجان، ولا صحة لما يشاع حول توزيع اللجان».

وفى المقابل، أكد الدكتور محمد فؤاد، المتحدث باسم حزب الوفد، رفضه بعض بنود اللائحة التى اعتبرها مفصلة لظرف معين ولا تصلح للمستقبل، مشيراً إلى أن الحزب كان يرى ألا يزيد شرط تكوين الائتلاف على 10% من الأعضاء، ليكون قابلاً لكل البرلمانات القادمة فى المستقبل، وليس على مقاس هذا البرلمان، موجهاً رسالة إلى نواب ائتلاف دعم الدولة الذين طالبوا بزيادة شرط تكوين الائتلاف إلى 20% قائلاً: «بلاش تفصيل».

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «المصريين الأحرار» و«مستقبل وطن» يؤيدان مسودة لائحة النواب.. و«الوفد» يعترض .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق