عاجل

أهم الأخبار اليوم .. بدء خطة إصلاح كوبرى سوهاج.. والنيابة: استئناف التحقيقات نهاية الأسبوع

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال المستشار هانى كمال الجوهرى، المحامى العام لنيابات شمال سوهاج، إن النيابة ستستأنف تحقيقاتها فى واقعة انهيار أجزاء من كوبرى طريق مدينة سوهاج الجديدة عقب انتهاء اللجان الفنية التى شكلتها النيابة من عملها ورفع تقاريرها بشأن الواقعة إلى النيابة حتى يتسنى لجهات التحقيق تحديد المسؤول عن الخطأ فى الواقعة.

وأضاف الجوهرى، فى تصريحات لـ«المصرى اليوم»، السبت، أنه من المنتظر أن تنجز اللجان عملها وترفع تقاريرها للنيابة قبل نهاية الأسبوع الجارى، لافتًا إلى أنه تم الوصول إلى حل وسط بشأن توجيهات الحكومة بالإسراع فى عملية الإصلاح فى الكوبرى قبل انتهاء عمل اللجان الفنية، والاتفاق على بدء الإصلاحات فى الكوبرى فى ظل عمل اللجان بشرط ألا تتعارض عمليات الإصلاح فى الكوبرى مع أعمال اللجان الفنية المكلفة بالمعاينة وإعداد التقارير.

وفى السياق ذاته، بدأت الشركة المنفذة للمشروع تنفيذ خطة عاجلة لإدارة الأزمة وإصلاح الكوبرى المنهار، تضمنت إجراءات تدعيم وتأمين للأجزاء السليمة من الكوبرى وإزالة للطبقة الأسفلتية وعملية تخفيض للتربة من الأجزاء المنهارة حرصاً على عدم اتساع الانهيار إلى جانب تغطية المصرف المجاور لحائط الكوبرى الخرسانى والذى كان سبباً فى الانهيار، لحين صدور قرار من النيابة العامة بالبدء فى إصلاح المنطقة والأجزاء المنهارة فى مطلع الكوبرى.

وقال المهندس محمد مصطفى وهبة، رئيس مدينة سوهاج الجديدة، فى تصريحات لـ«المصرى اليوم»، إن رئيس مجلس إدارة الشركة المنفذة للمشروع أعطى مهلة 4 أسابيع لفريق العمل التابع للشركة والقائم على تنفيذ المشروع لإنهاء مشكلة انهيار أجزاء من الكوبرى وإصلاحها بدقة، لافتاً إلى انتهاء الشركة من عمل التحويلة المرورية بردم جزء من أرض زراعية استأجرتها الشركة بجوار الكوبرى بمسافة 300 متر واستئناف حركة السير على الطريق بزيادة فى حركة السير على الطريق تصل إلى واحد كيلومتر.

وأكد «وهبة» أن جهاز المدينة طلب دخول طرف استشارى «محايد» فى خطة إصلاح انهيار الكوبرى التى وضعها استشاريون من الشركة المنفذة والمكتب الاستشارى وإطلاعه على كل الرسومات والتصميمات الخاصة بالكوبرى وبنود ومراحل خطة الإصلاح للتأكد من سلامة ودقة عملية الإصلاح.

وأضاف أن مشروع طريق مدينة سوهاج الجديدة والكوبرى كان من المفترض أن تموله المحافظة، لكن لم يكن لديها اعتمادات فتم الاتفاق على تمويل المشروع بالكامل من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وقيام جهاز مدينة سوهاج الجديدة بالصرف فقط كممول للمشروع، لافتاً إلى أن المشروع بالكامل تكلفته 120 مليون جنيه، وأن الشركة المنفذة للمشروع تقاضت حتى الآن 100 مليون جنيه.

وتابع «وهبة» أن الكوبرى مقام على 7 حوائط عرضية مقامة على «خوازيق» فوق درجة الأمان بطول 12 متراً للخازوق وأن 4 حوائط خرسانية من الكوبرى، 2 منها فى المطلع و2 منها فى المنزل، مقامة على قاعدة شريطية بدون «خوازيق» وبداخلها الردم، لافتًا إلى أن جسم الكوبرى والحوائط آمنة باستثناء الحائط والجانب الواقع فى مطلع الكوبرى والمجاور للمصرف والذى حدث فيه الانهيار نتيجة تأثر الحائط بارتفاع وانخفاض المياه بالمصرف بسبب «السدة الشتوية»، مشيراً إلى أن تكلفة الكوبرى الإجمالية من المشروع تصل إلى 12 مليون جنيه والخسائر التى وقعت به جراء الانهيار تقدّر بمليون جنيه.

من جهة أخرى، تصاعدت ردود أفعال الأحزاب والقوى السياسية بالمحافظة بشأن حادث انهيار أجزاء من الكوبرى، وقررت أمانة حزب الوفد بسوهاج برئاسة أنور عزالدين بهادر، أمين الحزب بالمحافظة، تقديم طلب إلى المستشار بهاء أبوشقة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس النواب، للمطالبة بتقديم استجوابات عاجلة لمسؤولى الحكومة حول الواقعة، وتشكيل لجنة من المجلس لمعاينة الكوبرى المنهار وإعداد تقرير يتضمن كل تفاصيل الواقعة وتحديد المسؤولية ومتابعة سير التحقيقات التى تجريها النيابة العامة واتخاذ قرار حاسم من المجلس فى هذا الشأن، باعتبار أن انهيار كوبرى جديد لم يتم تسلّمه رسمياً واقعة فساد كبرى لم يسبق لها مثيل.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. بدء خطة إصلاح كوبرى سوهاج.. والنيابة: استئناف التحقيقات نهاية الأسبوع .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق