أهم الأخبار اليوم .. مغازي: مشروع جديد لاستخدام مياه الصرف الزراعي للري بوسط الدلتا

0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، إنه استعرض مسودة مشروع جديد للتحكم في جودة مياه المصارف وإعادة استخدامها في أغراض الري بنطاق وسط الدلتا، الأحد، والذي يتم بالتعاون الفني بين الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف، ومؤسسة التعاون اليابانية «الجايكا»، لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من وحدة المياه في تلبية متطلبات القطاع الزراعي بالدولة، ومواجهة الزيادة السكانية المتنامية في ظل محدودية الموارد المائية .

جاء ذلك في تصريحات صحفية خلال ورشة عمل، الأحد، للتعريف بالمشروع الذي تم تنفيذه على مدار 3 سنوات في نطاق 5 مناطق تجريبية بكفرالشيخ، شملت قرى أبوبدوي ومخيزن والخيرية والنوايجة والخمسين، بهدف الاستفادة من مياه المصارف في توفير أكثر من 50 مليون متر مكعب في العام الواحد، وإعادة استخدامها في ري زمام نحو 10 آلاف فدان.

وأشار الوزير إلى أنه تم إعداد خطة عمل مستقبلية لإعادة استخدام مياه الصرف المعالج، من خلال حزمة من المشروعات المقترحة لمواجهة زيادة الطلب على المياه، والحد من الفجوة المائية لمصر، والتي تصل لـ23 مليار متر مكعب من المياه سنويا .

من جانبه، قال المهندس عبدالغني شومان، رئيس الهيئة العامة للصرف المغطى، في تصريحات صحفية، الأحد، إن فريق عمل من خبراء الري والصرف نفذ المشروع عن طريق تحديد المصارف ونوعية المياه بها، وإنشاء محطة معالجة مياه الصرف، متضمنة وحدة معالجة ومحطات لضخ المياه المعالجة لمساقي الري بالمنطقة، والاستفادة منها في ري الزمامات المختلفة، علاوة على تكوين مجموعات لجمع ونقل وتدوير المخلفات الزراعية، وتنفيذ حزمة من حملات التوعية البيئية لجموع المواطنين بهذه القرى.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. مغازي: مشروع جديد لاستخدام مياه الصرف الزراعي للري بوسط الدلتا .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق