أهم الأخبار اليوم .. فاطمة بدران: الجهل والفقر والزواج المبكر سبب حرمان المرأة من التعليم

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قالت الدكتورة فاطمة بدران، مدير مشروعات بالاتحاد العام لنساء مصر، إن الاتحاد أعد دراسة عن التعليم والثقافة لدى المرأة في الدول العربية، وكشفت تلك الدراسة عن وجود فروق بين الرجل والمرأة في مستويات التعليم.

وأضافت لـ«المصري اليوم»، أن حرمان المرأة من التعليم مستمر حتى الآن في كثير من القرى، والنجوع بمصر تحت دعوى الفقر والزواج المبكر، فكثير من الأسر تقوم بمنع الفتيات من التعليم بحجة أنه لا توجد مدارس قريبة في القرية وعدم قدرتهم على تحمل تكاليف التعليم، وأن البنت نهايتها الزواج.

وتابعت: «أغلب الفقراء يكتفون بتعليم الولد وذلك لو وجدت تكاليف للتعليم تكون من نصيب الولد في حين أن البنت مصيرها إما الزواج المبكر أو العمل كخادمة، حيث إن كثيرًا من الخادمات أميّات وهذا نابع من تجربة واضحة عاصرتها، كما أن الفكر والنظرة الدونية للبنت في نجوع الصعيد والأرياف بأن مكانها بيت الزوج يعد ظلمًا واضحًا لها والدليل على حرمان البنت من التعليم هو ارتفاع نسبة الأمية بين النساء في مصر إلى 40% وهى أعلى من الرجال».

وقالت إن التسرب من التعليم بات أمرًا صعبًا وجعل نسبة الإناث الأميات ضعف الرجال بكثير بسبب التقاليد والعادات والموروثات الثقافية الخاطئة والجهل والفقر، وأن الاتحاد دشن العديد من الحملات لمواجهة التسرّب من التعليم والحفاظ على حق الفتاة في التعليم، لأنها إنسان له حقوق والتعليم مثل الماء والهواء من الحقوق الأساسية للجميع.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. فاطمة بدران: الجهل والفقر والزواج المبكر سبب حرمان المرأة من التعليم .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق