عاجل

أهم الأخبار اليوم .. وزير صحة جنوب السودان: مصر من أوائل الدول التي دعمت جوبا من خلال التنمية البشرية

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أكد وزير الصحة القومية بجنوب السودان، ريك جايك كوك، أن مصر كانت من أوائل الدول التي دعمت جنوب السودان ومازالت، من خلال التنمية البشرية.

وأوضح أنه في 1972 تم الاتفاق في أديس أبابا على إعطاء جنوب السودان وضعية خاصة في إطار السودان الواحد، وأن يتمتعبحكومة إقليمية في جوبا، وتم منح الجنوبيين فرص بالجامعات المصرية المختلفة في ذلك الوقت لـ 300 طالب جنوبى كل عام لدراسات التخصصات المختلفة ومنها الطب، الهندسة، الزراعة، ودراسات الآداب والقانون، والآن أصبح هذا الدعم هو العمود الفقرى لإدارة الدولة حاليا في جنوب السودان، وهوالذى غير شكل الدولة.

وأضاف في حديث لـ«وكالة أنباء الشرق الأوسط»، أن مصر كانت من أوائل الدول التي ساهمت في إعادة الإعمار عقب التوقيع على اتفاقية السلام عام 2005، خاصة في مجالات البنية التحتية، والتنمية البشرية، وقامت بإنشاء محطات التوليد الكهربائي في 4 مدن رئيسية، و3 مدارس ثانوية، و3 عيادات طبية وفرع جامعة الإسكندرية.

وأوضح وزير الصحة أنه أثناء زيارة الرئيس سيلفا كير إلى مصر في العام الماضى أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسى إلتزامه بإنشاء جامعة الإسكندرية، وبها 4 كليات أساسية، والتى أقيمت في تونج بولاية بحر الغزال، كما قدمت مصر 64 منحة للدراسات العيا والزمالة الطبية للأطباء الجنوب سودانيين خلال زيارة وزيرة الصحة المصرية في ديسمبر 2013.

وأضاف: «إن مصر قدمت مجموعة من مثبتات العظام، لأنه بسبب الحرب هناك إصابات وكسور بالعظام، وليس لدينا القدرة لعلاج الجرحى، ونضطر لإرسالهم إلى الخارج، ولدينا مشاكل مالية كبيرة، وقامت جمهورية مصر العربية ببناء ثلاث عيادات مصرية، بالإضافة إلى القوافل الطبية، وتمت إقامة العيادات في الأقاليم الثلاثة»حسب التقسيم الإداري القديم«بالجنوب السوداني».

ودعا أطباء مصر وخصوصًا القطاع الخاص إلى العمل في جنوب السودان، قائلا: «إن الفرص الموجودة واعدة جدًا للاستثمار في المجال الطبي بالذات لإنشاء مستشفيات أو عيادات، ومن الممكن البدء بعيادات خاصة»، مؤكدًا الترحيب بأطباء مصر في جميع التخصصات للعمل بجنوب السودان، وقال «هناك احتياج لتخصصات الأمراض الجلدية، والأطفال والجراحة العامة، والعظام».

وطالب الأطباء المصريين بالإقامة في جوبا، وقال «الحكومة مستعدة لتقديم كل الدعم والتسهيلات لهم بكل تعاون، ومن الممكن مستقبلا أن تتطور تلك العيادات إلى مستشفيات خاصة»، مشيرًا إلى أن جميع الجنسيات المقيمة في جنوب السودان من الأوربيين والعرب وغيرهم من دول أخرى تتلقى العلاج في الخارج حاليًا.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. وزير صحة جنوب السودان: مصر من أوائل الدول التي دعمت جوبا من خلال التنمية البشرية .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق