عاجل

أهم الأخبار اليوم .. «العربية لحقوق الإنسان» تتقدم ببلاغات للتحقيق في حبس «شوكان» الانفرادي

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تقدمت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، الأحد، ببلاغات لكلاً من النائب العام ووزير الداخلية ومدير قطاع مصلحة السجون بوزارة الداخلية للمطالبة بالتحقيق في واقعة حبس الصحفي محمود شوكان انفراديًا.

وقالت الشبكة، في بلاغها، الأحد، إن إدارة سجن استقبال طرة المحبوس فيه «شوكان» على ذمة القضية رقم ١٥٨٩٩ لسنة ٢٠١٣ أجرت تفتيش للعنبر المودع فيه الصحفي الجمعة الماضية.

وأشار البلاغ إلى أنه «تم اتهام شوكان بحيازة هاتف محمول وجدوه في العنبر وهو ما نفاه الصحفي تمامًا الأمر الذي تفهمته إدارة السجن في بداية الأمر إلا أنهم وبعد يوم من الواقعة عادوا واستدعوا الصحفي مجددًا بتهمة حيازة الهاتف وبرغم نفيه للأمر تمامًا وعدم صلته بالموضوع واعتراف أحد السجناء الآخرين بمكليته للهاتف قامت إدارة السجن باتخاذ إجراءات تعسفية ضد الصحفي كان على رأسها حبسه انفراديًا».

وأوضح البيان أن «شوكان ألقي القبض عليه أثناء قيامه بتغطية عملية فض اعتصام مؤيدي جماعة الإخوان في ميدان رابعة العدوية في يوم ١٤ أغسطس ٢٠١٣ وتم اتهامه بالمشاركة في الاعتصام واستخدام العنف والقتل والشروع في القتل وبرغم تقديم الصحفي لكافة المستندات ولخطاب التكليف من وكالة ديموتكس للأنباء المصورة إلا أنه ظل محبوس احتياطًا لما يزيد من عامان ونصف برغم سقوط الحبس الاحتياطي بعد تجاوزه الحد الأقصي للحبس والمنصوص عليها في قانون الإجراءات الجنائية».

واعتبر البلاغ أن «شوكان محتجزًا بالمخالفة للقانون لتجاوزه لفترة الحبس الاحتياطي ويمثل لإجراءات محاكمة بطيئة تم تأجيلها أكثر من مرة دون أن تنظر من الأساس وأن كان لا مفر من احتجازه المخالف لقانون الإجراءات الجنائية فيجب أن يكون ذلك في ظروف احتجاز آدمية وملائمة لاسيما وأنه يعاني من الإصابة بفيروس سي ويحتاج لرعاية طبية».

وطالب البلاغ برفع الظلم الواقع عن الصحفي وإعادته لمحبسه الطبيعي والتحقيق في الواقعة ومحاسبة المسؤولين عن التنكيل به، محملة وزارة الداخلية ومصلحة السجون مسؤولية سلامة الصحفي شكون الجسدية.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «العربية لحقوق الإنسان» تتقدم ببلاغات للتحقيق في حبس «شوكان» الانفرادي .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق