أهم الأخبار اليوم .. حقوقيون: قانون إعفاء رؤساء الأجهزة الرقابية «غير دستوري»

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اتفق برلمانيون وحقوقيون على عدم دستورية القانون رقم 89 لسنة 2015 بشأن حالات إعفاء رؤساء وأعضاء الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية من مناصبهم من حيث الشكل لأنه كان يتعين عرض مشروع هذا القانون قبل إصداره على الأجهزة الرقابية المختلفة نفاذًا لنص المادة ٢١٥ من الدستور المصري.

جاء ذلك خلال الحلقة النقاشية التي نظمتها المجموعة المتحدة، الأربعاء الماضي، بعنوان «الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية» بحضور 17 خبيرًا من الفقهاء القانونيين والدستوريين وأعضاء مجلس النواب والخبراء الإعلاميين ورؤساء تحرير الصحف والأكاديميين وبعض ممثلي منظمات المجتمع المدني.

وأوصى المشاركون بأن جميع البيانات التي تتضمنها تقارير الأجهزة الرقابية يجب عرضها على الرأي العام ولكن بعد إرسالها إلى رئيس الجمهورية ومجلس النواب وليس قبل ذلك تطبيقًا لنص المادة ٢١٧ من الدستور.

وطالبوا بضرورة البدء في صياغه تشريع يلزم أجهزة التحقيق بالبدء في التحقيقات في كل ما يحال اليها من وقائع الفساد والانتهاء منها خلال مدة أقصاها ستة أشهر، مشددين على ضرورة وضع آلية لمراقبة عمل الجهات الرقابية أشبه بآلية مراقبة تصرفات القضاة على أن تكون مستقلة وداخلية وبمعزل عن الأجهزة التي تقوم الأجهزة الرقابية بالتفتيش عليها.

وتابع المشاركون: «لايجب أن يكون هناك شخص محصن ضد العزل ولكن يجب أن تكون الجهة التي تعين رؤساء الهيئات الرقابية مختلفة عن السلطة التي تقوم بعزلهم وأن يتم العزل في حالتين فقط هما عدم الكفاءة والإهمال في أداء الواجب».

كما اقترح المشاركون أن تكون سلطة عزل رؤساء الأجهزة الرقابية للبرلمان، وأعلنت المجموعة المتحدة، في بيان لها، الإثنين، أنه سيتم إرسال توصيات الحلقة النقاشية إلى رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء ووزير الشؤون القانونية ومجلس النواب للاستفاده منها.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. حقوقيون: قانون إعفاء رؤساء الأجهزة الرقابية «غير دستوري» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق