أهم الأخبار اليوم .. «التضامن» تعدّل شروط «الأسر البديلة» لرعاية الأطفال مجهولي النسب

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قالت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، اليوم الاثنين، إن رئيس الوزراء أصدر القرار رقم 178 لسنة 2016 بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الطفل، ويسمح التعديل الجديد بتسليم الأطفال للأسر البديلة الراغبة في احتضانهم بدءا من 3 أشهر بدلا من سنتين.

كما ينص التعديل على توسيع قاعدة الأسر البديلة التي يجوز لها كفالة الأطفال مجهولي النسب برفع سن الزوجين الراغبين في الكفالة إلى 60 عاماً بدلا من 55 عاماً، وتعديل الشروط الواجب توافرها في هذه الأسر على نحو يضمن للطفل النشأة داخل أسرة قادرة اجتماعيا وماديا وصحيا ونفسيا.

كما تضمن تعديل القانون الموافقة على إنشاء اللجنة العليا للأسر البديلة، التي ستشكل من عدد من الكفاءات والخبراء في المجال وستختص اللجنة بالعديد من المهام والاختصاصات بالإضافة إلى نظر التظلمات.

من جهة أخرى، شملت التعديلات ما يضمن عدم التلاعب في حساب دفتر توفير الطفل بأي شكل من الأشكال، ورفع القيمة المادية الملزم إيداعها من جانب الأسرة البديلة عند بداية كفالة الطفل، كما تم استحداث آلية جديدة تسمح بسفر الأطفال بصحبة الأسر البديلة خارج البلاد، وشددت التعديلات على إجراءات الإشراف والمتابعة عن طريق البعثات الدبلوماسية المصرية في الخارج وذلك بما يضمن التثبت من حالة الطفل ومنحه الفرصة لحياة طبيعية وبيئة صالحة داخل الأسرة البديلة.

وتضمنت التعديلات إلغاء نظام كفالة الأطفال بأجر، والذي أثبت فشله وعدم قدرته على تحقيق الغاية المستهدفة من إقراره، بالإضافة إلى أن التعديل الجديد جاء مؤكدا على ضرورة توافر القدرة المادية والاقتصادية من أجل تنشئة أجيال قادرة على النهوض بالمجتمع وضمانا للطفل في حياة جديدة.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «التضامن» تعدّل شروط «الأسر البديلة» لرعاية الأطفال مجهولي النسب .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق