أهم الأخبار اليوم .. مسؤول سودانى: اجتماعات لجنة سد النهضة إيجابية

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

واصل الاجتماع العاشر للجنة الوطنية الفنية الثلاثية لدول مصر والسودان وإثيوبيا، المعنية بمشروع سد النهضة الإثيوبى، فعالياته لليوم الثانى على التوالى، الإثنين، بالعاصمة السودانية الخرطوم.

وقال مصدر سودانى مسؤول إن جلسات اليوم الأول للاجتماع، والتى انتهت أمس الأول، كانت إيجابية وسادتها تفاهمات مشتركة بين وفود خبراء اللجان الوطنية لدول مصر والسودان وإثيوبيا، مشيرا إلى أن جدول أعمال الاجتماع يسير وفقا لما تم الاتفاق عليه.

في سياق متصل، قال الدكتور حسام مغازى، وزير الرى والموارد المائية، إن هناك ٤ تحديات تواجه الوزارة فيما يتعلق بتوفير الاحتياجات المائية للبلاد ومواجهة خطط التنمية، موضحا أن هذه التحديات تتمثل في إقامة منشآت مائية على منابع النيل، والتى تؤثر بالتأكيد- على حد وصفه- على مصر لأنها دولة المصب الأخيرة لمجرى النيل وآخر دولة بدول المنابع، فضلا عن زيادة العجز في توفير الاحتياجات المائية البالغة 23 مليار متر مكعب من المياه سنويا بسبب الزيادة السكانية والمشروعات التنموية، وحماية النيل من التعدى، وتوفير المياه للأجيال القادمة.

وأكد «مغازى» عدم صحة ما تداولته وسائل الإعلام بأن هناك تأثرا لمحطات مياه الشرب نتيجة سد النهضة الإثيوبى، حيث لا توجد علاقة بين تشغيل محطات المياه والمشروع الإثيوبى، مشيراً إلى أنه لا يوجد تخزين للمياه حتى الآن، وأنه لن يتم البدء في التخزين إلا بعد الانتهاء من الدراسات الفنية المتفق عليها بين الدول الثلاث، وموضحا أننا في فترة السدة الشتوية، حيث لا توجد زراعات تستلزم ضخ كميات مياه إضافية، لذلك يتم خفض المناسيب حفاظا عليها.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. مسؤول سودانى: اجتماعات لجنة سد النهضة إيجابية .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق