عاجل

أهم الأخبار اليوم .. «توجيهات السيسي بانتظام الكهرباء واستقالة سري صيام» يتصدران اهتمامات الصحف

0 تعليق 20 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اهتمت الصحف المصرية الصادرة، اليوم، الثلاثاء بلقاءات الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس وجهوده من أجل توفير الكهرباء كما تناولت عددا من الموضوعات التي تشغل الرأي العام، منها متابعة تطورات إقدام بعض الأشخاص على بيع أجزاء من أحجار الأهرامات، واستقالة النائب المعين بمجلس النواب، سري صيام.

ركزت الصحف على توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال اجتماعه أمس، مع الدكتور محمد شاكر المرقبي وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بالنتظام التيار الكهربائي، وإشادته بمعدلات تنفيذ الخطة العاجلة لتوفير الكهرباء، لاسيما في ضوء انتظام التيار الكهربائي خلال الصيف الماضي، رغم زيادة الأحمال وارتفاع درجات الحرارة، وتوجيهه بمواصلة العمل بذات الوتيرة لضمان مواصلة معدلات الانجاز والتنفيذ خلال الصيف المقبل، مع استمرار الإجراءات التي تساعد على ترشيد استهلاك الطاقة، والتوسع في توفير لمبات الليد للمواطنين، مع استخدامها في أعمدة الإنارة بالشوارع.

كما اهتمت بتوجيهه بأهمية تعزيز جهود تحصيل مستحقات الدولة، بالإضافة إلى الاهتمام بالاستجابة السريعة في التعامل مع شكاوى المواطنين من أجل التوصل لحلول سريعة للمشكلات وتفادى تفاقمها بما يضمن تحسين مستوى مختلف الخدمات المقدمة لهم. وأشارت الصحف إلى تصريحات السفير علاء يوسف، المتحدث باسم الرئاسة، بأن الرئيس أشاد بالتعاون القائم مع الشركات المصرية والدولية العاملة في مجال إنتاج الكهرباء في مصر وما تبديه تلك الشركات من جدية في العمل. وقال السفير علاء يوسف، إن وزير الكهرباء استعرض خلال الاجتماع آخر تطورات المفاوضات الجارية مع الجانب الروسي حول تفاصيل العقد النهائي لمشروع محطة الطاقة النووية في الضبعة، حيث أوضح أنه يتم حاليا مناقشة البنود الفنية والمالية الخاصة بالمشروع مع الجانب الروسي بشكل تفصيلي مع مراعاة تطبيق أعلى معايير الأمان والسلامة.

واستعرض الوزير خلال الاجتماع عدداً من المشروعات التي أنجزتها الوزارة في إطار الخطة العاجلة لتوفير الكهرباء وضمان انتظام التغذية الكهربائية خلال فصل الصيف المُقبل، خاصة وان أعمال الصيانة الدورية لمحطات توليد الكهرباء وصلت إلى نسبة 100% من الخطة العاجلة، بما يشكل 62% من إجمالي القدرات المركبة الحالية. وأشار الوزير إلى استمرار جهود الوزارة لتدشين مشروعات لإنتاج الكهرباء اعتماداً على الطاقة المُتجددة بهدف تنويع مصادرها ، ومنها إنشاء عدد من محطات الطاقة الشمسية والرياح خلال الفترة القادمة.

واهتمت الصحف بتأكيدات المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماعات القمة العالمية للحكومات بدبي، بأن الحكومات على مستوى العالم عليها مسئوليات كبيرة تجاه شعوبها وأن عليها فى المرحلة المقبلة مسؤلية تطوير العمل ومواجهة التحديات ونقلها للشعوب بكل امانة وشفافية، وإشارته إلى أهمية وضع الحلول للمشاكل المختلفة وأن هذا هو توجه الحكومات على المستوى العالمى خلال المرحلة الحالية. وأبرزت توجيهه في تصريحات على هامش مشاركته فى اجتماعات القمة رسالة للشعب المصرى قبيل إلقاء بيان الحكومة امام البرلمان قال فيها باننا نواجه تحديات عديدة تتمثل فى تحديات للأمن القومى المصرى وتحديات اقتصادية وأخرى تتعلق بتحقيق العدالة الاجتماعية واستعادة دورنا الرائد فى المنطقة وان ذلك يتطلب منا جميعا حكومة وشعبا وبرلمانا التعاون والتكاتف والشفافية لما فيه مصلحة المواطن المصرى الذى هو فى الاساس محور عمل الحكومة. ووصف رئيس الوزراء العلاقات مع دولة الامارات الشقيقة بأنها متميزة وكانت لقاءات كبار رجال الدولة مع الوفد المصرى المشارك فى القمة العالمية للحكومات هى اول اللقاءات التى تتم على هامش المؤتمر مؤكدا انه نقل خلال تلك اللقاءات تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسى وتقديره للامارات قيادة وحكومة وشعبا.

وأكد رئيس الوزراء أن المرحلة المقبلة ستشهد المزيد من تطور وتنامى العلاقات المصرية الاماراتية فى مختلف المجالات والمشروعات التى تدعمها دولة الامارات فى مصر والتى تسير بمعدلات سريعة فى التنفيذ.

واشار رئيس الوزراء إلى أن جانبا من المناقشات التى دارت فى اجتماعات القمة اليوم دارت حول ما يجرى فى المنطقة من ارهاب وضرورة مكافحته ومواجهته. وتناولت كافة الصحف إعلان اللواء مجدى عبدالغفار، وزير الداخلية عن كشف أخطر مخطط إرهابي، كان يستهدف البلاد خلال الفترة الماضية، والذى كان سيتم تنفيذه خلال احتفالات ذكرى ثورة 25 يناير .

وقال الوزير في مؤتمر صحفي عقده بمقر قطاع الأمن الوطني بمدينة نصر، إن الفترة الأخيرة شهدت العديد من الأحداث التى شغلت الرأى العام، بدءا من ما قبل 25 يناير، حيث كان هناك توقعات لأشياء كثيرة لم تحدث. وأشار الى أنه كانت هناك مؤامرات تحاك ضد مصر، سواء من الداخل من قبل تنظيم جماعة الاخوان الارهابية، أو من قبل بعض القوى الخارجية، التى حاولت ترويج العديد من الأكاذيب حول ما يحدث فى احتفالات ذكرى ثورة 25 يناير، ولكن كل ذلك تم اجهاضه من قبل أجهزة الأمن.

وبشأن مقتل الشاب الايطالى جوليو ريجيني، قدم وزير الداخلية خالص العزاء إلى الحكومة والشعب الايطالى وذويه، مؤكدا أنه يتم حاليا جمع أكبر قدر من المعلومات للوصول الى مرتكبى الحادث وتقديمهم الى العدالة فى أقرب وقت، وأضاف أن ما أزعجنا حول هذا الحادث ما تردد من شائعات على صفحات التواصل الاجتماعى حول اتهام الأجهزة الأمنية بقتل الشاب الايطالى، لأن تلك الشائعات مرفوضة شكلا وموضوعا وجهاز الأمن المصرى لم يسبق أن يتهم بمثل تلك التهم، فهؤلاء يستبقون الأحداث ويمشون وراء افتراضات غير صحيحة.

ونفى وزير الداخلية قيام أى جهة أمنية بالقاء القبض على ريجيني، مشيرا الى أنه أبلغ السلطات الايطالية بتلك الأمور، ولم يتم حتى الآن تحديد نوع القضية، سواء ارهابية او جنائية. وفيما يتعلق بوجود عناصر لتنظيم داعش فى مصر، أكد وزير الداخلية أن تنظيم داعش الإرهابي موجود بمصر فكريا فقط، لكن ليس هناك من ينتمون لتنظيم داعش فى مصر.

وحول أزمة الأطباء مع أفراد الشرطة بمستشفى المطرية، قال وزير الداخلية:«نحن نكن كل تقدير واحترام لأطباء مصر، وحريصون على سلامتهم أثناء ممارسة عملهم، وحدث شجار فى مستشفى المطرية ، يتم النظر فيه حاليا أمام النيابة ونحن لن نتوانى عن تقديم كافة المعلومات المطلوبة للنيابة، ونحن أحلنا المخالفين إلى المجالس التأديبية بالوزارة».

وفي متابعة لتطورات حادثة محاولة بيع أجزاء من أحجار الأهرامات، أكد ممدوح الدماطي وزير الآثار، أن مشروع تطوير منطقة الاهرامات الأثرية يشمل وضع منظومة تأمينية تعتمد علي نظام الاشعة تحت الحمراء علي غرار التأمين بمعبد الاقصر. وأضاف إنه سيتم توفير كاميرات مراقبة الكترونية للمنطقة بأكملها ، وتمهيد طرق الأهرامات داخليا وخارجيا وتزويد المكان بلوحات إرشادية ودورات مياه ملائمة.

من جهة أخري واصلت نيابة الهرم بإشراف المستشار محمد أبوالحسب، التحقيق في واقعة قيام 3 خيالة بيبع قطع من الأهرامات لآخرين حيث استمع محمد جمال الدين وكيل النيابة لأقوال مدير المنطقة الأثرية مقدم البلاغ لقوات الأمن حيث أكد أن تلك الأحجار التي قام المتهمون ببيعها تعتبر أثرية حتي لوكانت ملقاة علي الأرض بجوار الأهرامات لأنها تسقط بسبب عوامل التعرية والأمطار.

وأضاف أنهم يقومون كل فترة بعمليات ترميم للأهرامات فيتم إغلاق المنطقة لجمع تلك الأحجار المتساقطة وإعادتها إلي مكانها خلال أعمال الترميم الأثري ، ومن ثم قد تكون الأحجار الموجودة علي الأرض بجوار الأهرامات جزءا منها، مؤكدا أن الذين يقومون ببيع تلك الأحجار تعتبر تجارة للآثار. وأمر حازم ممتاز مدير النيابة باستدعاء الضابط المكلف بالتحريات عن الواقعة لسماع أقواله، كما تم تشكيل لجنة من هيئة الآثار لمعاينة الأحجار المباعة.

واهتمت الصحف بمتابعة إعلان المستشار سري صيام، استقالته من البرلمان، حيث أكد عضو مجلس النواب المعين أنه قدم استقالته من مجلس النواب أمس الأول، ووجهها إلى رئيس المجلس الدكتور على عبد العال، وقام بتسليمها مكتوبة إلى الأمانة العامة للمجلس. وقال صيام إن هناك مناخا يهيئ لتقليص دوره فى الأداء البرلمانى وتمثل هذا بصورة واضحة جدا عندما تم تشكيل لجنة إعداد اللائحة الداخلية للمجلس التى ضمت ٧ خبراء اختارتهم هيئة مكتب المجلس، وفوجئ بعدم اختياره ضمن الخبراء الذين يضعون اللائحة.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «توجيهات السيسي بانتظام الكهرباء واستقالة سري صيام» يتصدران اهتمامات الصحف .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق