أهم الأخبار اليوم .. «الري»: الاجتماع العاشر لسد النهضة يسير بشكل «جيد»

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الدكتور علاء يس، مستشار وزير الموارد المائية والري، إن الاجتماع العاشر للجنة الثلاثية الوطنية المنعقدة في العاصمة السودانية الخرطوم يسير بشكل جيد، مؤكدا أن الاجتماعات تبحث العرض الفني المشترك المقدم من المكتبين الاستشاريين الفرنسيين.

وأضاف «يس»، في تصريحات صحفية، الثلاثاء، أنه من المقرر أن يتم فتح العروض المالية المقدمة من «الاستشاريين» لمناقشتها ورفعها بعد استطلاع وموافقة وزراء الدول الـ3 للمكتب القانوني البريطاني «كوربت» الذي يقوم حاليًا بإعداد مسودة الاتفاق الفني والمالي النهائي، على أن تتم مراجعة الوزراء عقب ذلك ليشرع المكتبان في تنفيذ الدراسات.

وأوضح «يس» أنه طبقا للعرض الفني، الذي تسلمته الدول الـ3 الأسبوع الماضي من شركتى «بي آر إل» و«إرتيليا» تجرى الدراسة الفنية من 8 إلى 11 شهرا، أي أنه قبل نهاية عام 2016 ستكون هناك دراسة مائية ستتسلمها الدول الـ3، والتى ستجيب عن كل الاستفسارات التي تدور حول الآثار السلبية لسد النهضة من عدمها.

وأضاف مستشار وزير الموارد المائية والري أنه إذا كانت هناك آثار سلبية ستجيب الدراسة عن وسائل التغلب عليها، سواء من خلال حجم وسنوات وتوقيت التخزين، علاوة على قواعد الملء الأول والتشغيل السنوي مع الالتزام باتفاق إعلان المبادئ الذي تم توقيعه في مارس الماضي، بمعرفة قادة مصر والسودان وإثيوبيا، موضحا أن المكتبين الفرنسيين سيقومان بإعداد دراسة بيئية واقتصادية واجتماعية بشكل موازٍ للدراسة المائية التي تتناول حركة مياه النيل خلف سد النهضة الإثيوبي.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «الري»: الاجتماع العاشر لسد النهضة يسير بشكل «جيد» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق