أهم الأخبار اليوم .. «خارجية السودان»: مصر ساهمت في إفشال إدانة الخرطوم بمجلس الأمن

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أكد المتحدث باسم الخارجية السودانية، السفير على الصادق، أن البعثة السودانية الدائمة بنيويورك تمكنت بالتضامن والتنسيق مع الدول الصديقة، خاصة مصر والصين وفنزويلا وأنجولا والسنغال، من إفشال مشروع قرار تقدمت به بريطانيا لإدانة السودان، بشأن الأحداث التي جرت مؤخرا في منطقة «جبل مرة» بدارفور غرب السودان، خلال اجتماع الدول الأعضاء للتشاور حول تقرير الأمين العام للأمم المتحدة الدوري بشأن دارفور، حيث اسقط من مداولات المجلس.

وأوضح «الصادق»، في تصريح مساء الثلاثاء، أن المندوبة الدائمة لبريطانيا عممت مذكرة على الدول الأعضاء، أكدت فيها فشلها في الحصول على الإجماع المطلوب لتمرير مشروع القرار، مضيفا أن الخارجية السودانية، أشادت بالجهود الكبيرة التي قامت بها البعثة السودانية، وقدمت وافر الشكر والتقدير للدول الصديقة.

وانتقدت وزارة الخارجية السودانية بشدة، البيان الصادر عن الخبير المستقل المعني بحالة حقوق الإنسان في السودان، وتناول التطورات بإقليم دارفور بالتركيز على منطقة جبل مرة، وقالت «إن الرجل أورد معلومات غير دقيقة»، قبل أن تؤكد أن الدولة تمارس واجبها في القضاء على التمرد بتلك الجهات.

واستغرب بيان صادر من الخارجية السودانية، ما حواه بيان الخبير أريستيد نوسين، من إشارة إلى «جماعة المعارضة المسلحة»، و«المدنيين غير المسلحين» في إشارة ضمنية -بحسب البيان- إلى وجود مدنيين مسلحين.

وأوضح السفير على الصادق، أن مواجهات عسكرية دارت بين القوات المسلحة السودانية والمتمردين بقيادة عبدالواحد نور، في إطار ممارسة الدولة حقها القانوني والسيادي لبسط سيطرتها على الأراضي السودانية.

وكان «نوسين»، دعا الجمعة الماضي، إلى وقف فوري للأعمال العدائية في جبل مرة بإقليم دارفور، وحذر من الأوضاع الإنسانية المترتبة على تشريد عشرات الآلاف من المدنيين، بسبب تجدد العنف.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «خارجية السودان»: مصر ساهمت في إفشال إدانة الخرطوم بمجلس الأمن .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق