أهم الأخبار اليوم .. «فاو»: السيطرة على أسراب البعوض أكثر الإجراءات حسمًا لمكافحة انتشار «زيكا»

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال جوزيه غرازيانو دا سيلفا، المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو)، إن المنظمة بكامل مواردها وخبراتها على استعداد للنهوض بدورها في التصدي لمواجهة فيروس زيكا والتقليل من خطورته التي ما زالت قيد التطور، مضيفاً أن «زيكا» ينتقل إلى البشر في المقام الأول عن طريق بعوض (Aedes).

وأضاف، في تصريح له الأربعاء، أن أحد الإجراءات الأكثر حسماً لمكافحة انتشار هذا المرض تتمثل في تكثيف السيطرة على أسراب البعوض في المناطق المعرضة لخطرها.

وتابع: «يمكن للمنظمة بوصفها وكالة الأمم المتحدة الرائدة في مجال الرقابة الصحية الحيوانية والآفات، أن تساعد البلدان المتضررة بتنفيذ تدخلات مستهدفة مع ضمان ألا يتعرض السكان أو البيئة لأخطار صحية وغيرها من المخاطر الناجمة عن الاستخدام غير السليم للمواد الكيميائية ذات الخطورة الكامنة»، موضحا أنه من المرجح أن نرى على الأقل في المدى القصير زيادة كبيرة في استخدام المبيدات الحشرية لرش أسراب البعوض أو علاج المياه.

وأشار مدير «فاو» إلى أن هناك تدابير أكثر إلحاحاً وذات بساطة نسبية يمكن اتخاذها لمكافحة انتشار فيروس زيكا من خلال ضمان إزالة المياه الراكدة التي يلجأ إليها البعوض للتكاثر، موضحا أن المجتمعات المحلية تحتاج إلى التشجيع والتوعية لضمان أن مياه الشرب المتاحة للقطعان الحيوانية في الحاويات يجري تفريغها وتنظيفها أسبوعيا؛ ولابد من تجفيف البرك من المياه الراكدة وإزالتها.

وحثت منظمة «فاو»، في بيان صحفي الأربعاء، على استخدام مكثف للمبيدات إذا كان ضرورياً، فمن المهم أن ينفَّذ بعناية كبيرة لتجنب المساس بالسلامة البشرية وحماية السلسلة الغذائية من التلوث.

وأصدرت «فاو» بالمشاركة مع منظمة الصحة العالمية (WHO)، مجموعة من التوصيات بشأن الإدارة السليمة للمبيدات الحشرية. فعلى سبيل المثال؛ من الأهمية بمكان أن تكون المبيدات المستخدمة ذات جودة عالية، وأن يجري خلطها وتنويعها وفقا لتعليمات الشركات المنتجة على نحو يعزز كلا الفعالية وسلامة الاستعمال.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «فاو»: السيطرة على أسراب البعوض أكثر الإجراءات حسمًا لمكافحة انتشار «زيكا» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق