عاجل

أهم الأخبار اليوم .. مليار دولار قرضًا من الصين لتنفيذ مشروعات صرف صحي في مصر

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

وقَّعت وزارة الإسكان مذكرة تفاهم مع شركة (Juzoba)، إحدى أكبر شركات الإنشاء والتعمير في الصين، لتنفيذ مشروعات صرف صحي للأبقار في مصر، وعرض البنك الصيني قرضًا ميسر الشروط قيمته مليار دولار لتنفيذ المشروعات، بحسب ما أعلن وزير الإسكان المصري مصطفى مدبولي، أمس الأول.
وذكرت صحيفة «ميدل إيست مونيتور» أنه من المتوقع أن يزور الرئيس الصيني شي جين بينج، القاهرة خلال الفترة من 20 إلى 22 يناير الجاري، ويتوقع المسؤولون المصريون أن تمثل زيارة الرئيس الصيني خطوة مهمة لتوسيع نطاق العلاقات الثنائية بين مصر والصين، على الصعيدين السياسي والاقتصادي.
ومن المتوقع أن يتم التوقيع خلال الزيارة على عدد من الاتفاقيات لتنفيذ المشروعات التنموية المشتركة في مجالات الكهرباء والنقل والتدريب والتعليم، وجهود محاربة التصحر، وعلوم الفضاء والبنية التحتية.
ويبلغ حجم التجارة بين البلدين حوالي 9.6 مليار دولار بنهاية سبتمبر 2015، بزيادة 13% عن العام السابق، وفق إحصاءات المكتب الاقتصادي والتجاري المصري في بكين، وارتفعت واردات مصر من الصين خلال 2015 إلى 8.9 مليار دولار أمريكي، فيما بلغ حجم الصادرات المصرية إلى السوق الصينية 936 مليون دولار أمريكي.
وعلى الصعيد الثقافي، سيشهد عام 2016 عددًا من الفعاليات الثقافية المشتركة بين مصر والصين، إذ سيتم عقد 100 فعالية ثقافية، في إطار «العام الثقافي الصيني- المصري»، من بينها 63 فعالية ستقام في الصين، و39 في مصر، لتعزيز التبادل الثقافي بين البلدين، إذ تشمل تبادل مختلف فنون الموسيقى والرقص والأدب، وغيرها من المجالات الثقافية.
ونقل راديو الصين تصريحات وزير الثقافة الصيني، لو يانفي، التي قال فيها إن العام الثقافي سينعكس إيجابًا على كافة جوانب التنمية المشتركة بين البلدين في المستقبل، إذ يمثل العام الثقافي 2016 ذكرى مرور 60 عامًا على نشأة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
وأوضح راديو الصين أن تدشين العام الثقافي 2016 كان من بين ما اتفق عليه الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال زيارته لبكين مع نظيره الصيني في 2014.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. مليار دولار قرضًا من الصين لتنفيذ مشروعات صرف صحي في مصر .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق