أهم الأخبار اليوم .. «لقاء السيسي مع شيخ الأزهر ووزير الزراعة» يتصدر صحف الخميس

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أبرزت الصحف المصرية الصادرة، صباح الخميس، عددا من قضايا الشأن المحلي خاصة لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي مع شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب ووزير الزراعة عصام فايد.

فمن جانبها أبرزت صحيفة «الأهرام» في صفحتها الأولى اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أمس حيث ذكرت أن الرئيس أكد خلال اللقاء أهمية الاستغلال الأمثل للإمكانات الكبيرة التي يتمتع بها قطاع الزراعة لما يمثله من ركيزة أساسية للاقتصاد الوطني، مشددا على أهمية مواصلة العمل على النهوض بأوضاع الفلاح المصرى وتحديث أساليب الزراعة والرى الحقلى وتوفير الأصناف الزراعية المُحسنة العالية الجودة والإنتاج.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم الرئاسة، قوله «إن الرئيس أشار، خلال اللقاء، إلى ضرورة الاهتمام بالتصنيع الزراعى وإنشاء مصانع تقوم على أعمال تغليف وتحويل المنتجات الزراعية إلى منتجات مُصنعة بما يحقق عوائد اقتصادية كبيرة.

كما اطمأن الرئيس من وزير الزراعة على مراعاة معايير الجودة والالتزام بالمواصفات العالمية سواء فيما يتعلق بالصادرات الزراعية المصرية أو بالنسبة لشحنات المنتجات الغذائية والزراعية التي تستوردها مصر، مؤكداً ضرورة عدم السماح بدخول شحنات أي سلع غذائية لا تستوفى المعايير العالمية، وذلك لضمان الحفاظ على صحة المواطنين وسلامتهم.

وأوضح المتحدث الرسمى أن الدكتور عصام فايد استعرض رؤية الوزارة لتنمية قطاع الزراعة بشكل دائم بهدف تحقيق نهضة زراعية شاملة لمصر بحلول 2030، بحيث تكون قادرة على استيعاب النمو السريع للسكان وما يترتب على ذلك من تزايد الاحتياجات الغذائية.

وأضاف الوزير أن خطة الوزارة للنهوض بالقطاع الزراعى تتضمن إصلاح الأطر التشريعية، وتحقيق الترابط والتنسيق بين الأهداف القومية وتوجهات القطاع الخاص في مجال استثمار الموارد الزراعية، فضلاً عن تدعيم قدرات صغار المزارعين وتحسين دخولهم بما يساهم في زيادة قدرة القطاع الزراعى على توفير فرص العمل، وتعزيز مساهماته في زيادة الصادرات المصرية.

وتحت عنوان «الرئيس يستقبل شيخ الأهر» ذكرت صحيفة «الجمهورية» أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد، خلال استقباله لشيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب دعم الدولة الكامل لمؤسسة الأزهر الشريف العريقة جامعا وجامعة.

ونوه الرئيس إلى أهمية مواصلة جهود التعريف بصحيح الدين الإسلامي والاستمرار في تقديم النموذج الحضاري الحقيقي للإسلام في مواجهة دعوات الغلو والتطرف وذلك من أجل الحفاظ على الصورة الحقيقية للدين الحنيف ومواصلة مسيرة التنمية.

ونلقت «الجمهورية» عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قوله «إن اللقاء تناول استعراضاً للجهود التي يبذلها الأزهر الشريف لتصحيح صورة الإسلام وتنقيتها مما علق بها من أفكار مغلوطة. فضلاً عن التعريف بصحيح الدين.

وأشار شيخ إلى أن الفترة القادمة ستشهد عدة جولات خارجية سيقوم بها فضيلته إلى عدد من الدول الآسيوية تشمل كلاً من اندونيسيا وماليزيا. ثم تعقبها جولتان خارجيتان إحداهما إلى فرنسا والأخري إلى عدد من الدول الافريقية.

وأوضح الدكتور أحمد الطيب أن محاولات إلصاق الإرهاب بالإسلام لابد أن تجد من يتصدي لها، مؤكداً أن الأزهر الشريف الذي ظل ومازال يمثل منبراً للإسلام المعتدل بوسطيته وسماحته لا يدخر جهداً لإيضاح الحقائق وبيان فضائل الإسلام. الذي تحاول مجموعة من المتطرفين والإرهابيين تبرير أفعالها باسمه وهو منها براء.

أما صحيفة «الأخبار» فأكدت أن مجلس النواب يستعد لاستقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي بعد غد لإلقاء خطابه أمام أعضاء البرلمان.. مشيره إلى أن اجتماع هيئة مكتب مجلس النواب أمس والذي ضم رئيس المجلس ووكيليه الاستعدادات لاستقبال الرئيس، وناقش أنه من المقرر أن يبدأ استقبال الرئيس في الساحة الخارجية لمقر البرلمان بعزف السلام الوطني، وتطلق المدفعية 21 طلقة ترحيبا بالرئيس.

ومن المنتظر ان يلقي الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب كلمة ترحيب بالرئيس، كما يتم تلاوة قرار رئيس الجمهورية بدعوة مجلس النواب للاجتماع.

ونقلت «الصحيفة عن السيد الشريف وكيل مجلس النواب في تصريحات للمحررين البرلمانيين قوله»إن الاجتماع الذي استمر لاكثر من ثلاث ساعات ناقش عدة موضوعات من ابرزها استعدادات المجلس لاستقبال رئيس الجمهورية واستقالة النائب المعين المستشار سري صيام«.

وأوضح الشريف أن هيئة المكتب قررت احالة استقالة صيام إلى الجلسة العامة لاخذ تصويت النواب عليها قائلا: أحلنا الموضوع إجمالاً للجلسة العامة وفقا للاعراف البرلمانية، وستعرض استقالة سري صيام على المجلس والمجلس صاحب القرار في التصويت بالقبول أو الرفض، وهيئة المكتب جزء لا يتجزأ من النواب ونحترم جميع الأعضاء ولا نفرق بين نائب وآخر، ونحترم رغبات جميع النواب.

وأشار الشريف إلى احتمال تأجيل عرض الاستقالة على الجلسة العامة للمجلس لتكون في الجلسة العامة التالية لجلسة خطاب الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وتحت عنوان «إعلان نتائج اجتماعات اللجنة الثلاثية لسد النهضة اليوم» ذكرت صحيفة «الأهرام» أن وزراء المياه لمصر والسودان وإثيوبيا سيعلنون، في بيان ختامى مشترك اليوم، نتائج الاجتماع الوزاري العاشر للجنة الثلاثية الوطنية لسد النهضة الإثيوبى، التي بدأت الاحد الماضى بالخرطوم، ونجحت خلالها وفود الدول الثلاث بعد مباحثات جادة في التوافق على العرض الفنى المقدم من المكاتب الاستشارية للدراسات الفنية.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى تأكيده توافق الوزراء والوفود الفنية المشاركة في الاجتماعات على معظم الملاحظات الفنية وتسليمها للاستشارى الرئيسى والمساعد الفرنسيين المعنيين بتنفيذ دراسات السد، لافتا إلى ان هناك إصرارا من الدول الثلاث للتغلب على أي تحديات أو صعاب للانتقال للمرحلة المقبلة وتوقيع العقود لبدء التنفيذ للدارسات المطلوبة التي ستحدد أثار السد على كل من مصر والسودان.

وعن زيارة وزير الخارجية سامح شكري لواشنطون ذكرت «الأهرام» أن شكري رفض الانتقادات الغربية لسجل حقوق الإنسان في مصر، مشددا خلال مقابلة مع وكالة رويترز، على أنه يعترض على التعميم الواسع واستخدام أرقام غير مدققة أو لم يتم التحقق منها.

وأضاف أن هناك بالتأكيد أعضاء من جماعة الإخوان الإرهابية في السجن يواجهون المحاكمة لارتكاب أعمال وأنشطة خارج إطار القانون، موضحا أن مصر تقوم بذلك في إطار نظام قضائى دون أي لجوء إلى إجراءات خارج نطاق القضاء.

وحول قضية مقتل الشاب الإيطالي، قال شكرى إن القاهرة ترفض تماما التلميحات بأن الشاب كان ضحية لأجهزة الأمن، مؤكدا أنها تتعاون مع روما في هذه القضية.

وحول الأوضاع في ليبيا، أكد شكرى أن ليبيا بحاجة لتشكيل حكومة موحدة قبل أن تختار الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون التدخل العسكرى ضد عناصر تنظيم داعش الإرهابي.

وأشار إلى أن التدخل الدولى دون موافقة ليبية قد يأتى بنتائج عكسية.

جاء ذلك في الوقت الذي واصل فيه وزير الخارجية لقاءاته مع المسئولين الأمريكيين، حيث التقى ريتشارد بور رئيس لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ، وعضو مجلس النواب ماك ثورنبرى رئيس لجنة الخدمات العسكرية في مجلس النواب، حيث تطرق اللقاءان إلى مجمل العلاقات المصرية الأمريكية وكيفية تعزيزها في كافة المجالات، بالإضافة إلى دور مصر في دعم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

وفي متابعتها للشان المحلي ذكرت صحيفة «الأخبار» أن التقرير المبدئي حول انهيار مطلع كوبري الكوامل بسوهاج شهد وجود أخطاء في التصميم والتنفيذ أدت إلى انهياره.

ونقلت الصحيفة عن المهندس طارق النبراوي نقيب المهندسين قوله إنه تبين من الفحص الظاهري ان الكوبري تم إنشاؤه على أرض زراعية ووجود مصرف تسبب في ترحيل حوائط الكوبري، بالاضافة لعدم اتزان المطلع، ووجود شروخ بالأسفلت.. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته النقابة أمس.

وأضاف المهندس علاء عبدالعال رئيس اللجنة الفنية المكلفة بزيارة موقع الكوبري ان السبب الرئيسي وراء انهياره هو الاخطاء التصميمية والتنفيذية التي قام بها مركز الدراسات والاستشارات الهندسية بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو الاستشاري العام للمشروع.

وأكد أن مراكز الاستشارات الخاصة بكليات الهندسة بالجامعات المصرية التي اشرفت على تنفيذ الكوبري أو غيره من المشروعات الكبري غير مرخصة من قبل نقابة المهندسين وبالتالي غير مؤهلة للاشراف الفني على أي من المشروعات الأخرى.

وفي الشأن العربي، ذكرت صحيفة «الأخبار» أن مجلس الجامعة العربية يعقد اجتماعا تشاوريا له الأحد المقبل على مستوي المندوبين الدائمين برئاسة دولة الإمارات وبحضور الدكتور نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر دبلوماسي عربي قوله إن الاجتماع يناقش مجمل التطورات الراهنة في المنطقة والإعداد للقمة العربية المقررة يومي 29 و30 مارس القادم في مدينة مراكش بالمغرب، حيث سيتم تقييم ما تم تنفيذه من قرارات القمم السابقة وأعداد الملفات المتعلقة بالقمة العربية المرتقبة.

كما يناقش الاجتماع ملف إصلاح وتطوير الجامعة العربية ومنظومة العمل العربي المشترك، خاصة وأنه تم إدخال تعديلات جديدة على ميثاق الجامعة العربية، تمهيدا لعرضه أمام القادة العرب في قمة المغرب لاعتماده في صورته الجديدة.

أما صحيفة «الجمهورية» فنقلت عن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، تأكيده خلال اجتماع المجلس أمس، أن حماية المواطن محدود الدخل هي محور برنامج الحكومة الذي سيعرض على مجلس النواب نهاية فبراير الحالي، وأن الحكومة حريصة على مكافحة كل صور الفساد والاستمرار في الإصلاح الإداري.. وأشار إلى أن مجلس المحافظين سيبحث في اجتماعه الثلاثاء القادم. اجراءات التعامل مع مشكلة القمامة بالمحافظات.

ووافق المجلس على اعتماد اللائحة العقارية للتنمية العمرانية التي تستهدف سد الفجوة الحالية على احتياجات الفقراء والتي تصل إلى 5.1 مليون وحدة. بالتعاون مع القطاع الخاص.. كما قرر تشكيل لجنة من 5 وزراء لبحث إنشاء شركة قابضة لإدارة المناطق الأثرية.

وأعلن وزير الإسكان عن الانتهاء من تزويد 10 ملايين متر من الأراضي بالمرافق. لتشجيع إقامة المشروعات الصناعية الجديدة مشيرا إلى ان مجلس الوزراء بحث إنشاء شركات لإدارة وصيانة مساكن المدن الجديدة.. وقال: ان الوزارة ستقوم بإعداد مشروع قانون لانشاء صندوق لتعويض حاجزي المساكن عند تأخير تسليمها لهم.

وتحت عنوان «السبت فرص عمل جديدة بالقوات المسلحة» ذكرت صحيفة «الجمهورية» أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة أعلنت عن توفير العديد من فرص العمل لذوى الخبرة والكفاءة من الفنيين وعمال التشغيل والصيانة للعمل على ماكينات الأساسات العميقة وماكينات الحفر ابار المياة للعمل بالمشروعات القومية التي تنفذها القوات المسلحة بالمحافظات.

وأضافت الصحيفة أن الهيئة الهندسية كشفت عنى توفير الإمكانية لتدريب سائقي المعدات الأخرى للعمل على ماكينات الأساسات العميقة وماكينات حفر الآبار لمدة شهر مدفوع الاجر.. مشيرة إلى أنه يتم اعتبارا من بعد غد السبت ولمدة شهر التقدم بطلبات التعيين والالتحاق وذلك بمقر إدارة المهندسين العسكريين بشارع منظمة الوحدة الأفريقية بجوار مستشفى عين شمس التخصصي.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «لقاء السيسي مع شيخ الأزهر ووزير الزراعة» يتصدر صحف الخميس .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق