أهم الأخبار اليوم .. خطة لترميم ومعالجة وتعقيم أخشاب طاحونة هواء المنتزه الأثرية بالإسكندرية

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قام الأثري محمد متولي مدير آثار الإسكندرية، بجولة تفقدية لقصر السلاملك بالمنتزه، تفقد فيها السراديب السفلية أسفل القصر، والتي تؤدي إلى المباني الملحقة بالقصر وطاحونة المنتزه .

وقال «متولي»، أن هذه الجولة التفقدية هي بداية لخطة ترميم وعمل معالجة وتعقيم للأخشاب من أدوات الطحن الخشبية والداخلية في طاحونة الهواء، مضيفًا أن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار بالقاهرة الدكتور مصطفى أمين، شكل لجنة برئاسة الدكتور مختار الكتاباني، لدراسة مشروع أعمال التطوير للموقع بهدف عرضه على اللجنة الدائمة، لصدور قرار بالموافقة على المشروع.

كما لفت إلى أنه سيتم عرض تقرير على أمين عام المجلس الأعلى للآثار لإعادة افتتاحها بعد موافقة اللجنة الدائمة .

يذكر أن طاحونة هواء المنتزه بحدائق قصر المنتزه، هي عبارة عن بدن اسطواني من الحجر الجيري يعلوه طاقية خشبية على شكل مخروطي، ويفتح بالبدن نوافذ صغيرة للتهوية والإنارة، ويمتد من أعلى البدن مروحة تتكون من 8 ريش ويوصل إلى داخل الطاحونة بمدخل معقود بعقد نصف دائري ويشغلها من الداخل سلم حلزوني ملتحم بجدار الطاحونة يؤدي إلى غرفة علوية أرضيتها خشبية تحتوى على أدوات الطحن.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. خطة لترميم ومعالجة وتعقيم أخشاب طاحونة هواء المنتزه الأثرية بالإسكندرية .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق