أهم الأخبار اليوم .. تخصيص 4 آلاف فدان بالفيوم لاستخراج الأملاح المعدنية بتكلفة 4 مليارات جنيه

0 تعليق 14 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلن المستشار وائل مكرم، محافظ الفيوم، الخميس، تخصيص أربعة آلاف فدان بالساحل الشمالي لبحيرة قارون، لتنفيذ أكبر مشروع لاستخراج الأملاح المعدنية من البحيرة يتم تنفيذه خلال عام.

وذكر المحافظ، في تصريحات صحفية، أن المشروع ينفذ بمشاركة قطاع التعدين بجهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة ومحافظة الفيوم وشركة الفيوم لإنتاج الأملاح ومجموعة شركات «الخرافي» الكويتية، وسيتكلف 4 مليارات جنيه ويستوعب أكثر من 4 آلاف عامل وفني ومهندس كيميائي، ويسهم في زيادة إنتاج الثروة السمكية من خلال إعادة الاتزان البيئي بتقليل نسبة الملوحة إلى المعدلات الطبيعية، بالإضافة إلى أنه سيتم استخدام المياه التي يتم استخراج الأملاح منها في عملية الري الزراعي.

وأشار المحافظ إلى أن الجهات المشاركة في المشروع عقدت اجتماعا الأيام القليلة الماضية بمقر قطاع التعدين بجهاز الخدمة الوطنية بالقاهرة لمناقشة الخطوات التنفيذية للمشروع، وبحث طرق وآليات التنفيذ وخطة العمل ﻹنجاز المشروع في زمن قياسي، وجرى الاتفاق على عقد اجتماع آخر بالمحافظة يوم 20 فبراير الحالي لمعاينة الأرض على الطبيعة وتحديد المكان على ضفاف بحيرة قارون لتنفيذ مشروع مصغر لاستخراج الأملاح من بحيرة قارون بتكلفة 6 ملايين جنيه.

وأوضح «مكرم» أن المشروع المصغر عبارة عن نموذج محدود للمشروع المزمع تنفيذه يقام على مساحة فدان يهدف إلى تحديد نوعية الأملاح الممكن استخراجها من بحيرة قارون والجدوى الاقتصادية للمشروع وأهمية الاستثمار في هذا المجال والعائد منه، ويشرف على تشغيله مجموعة من المتخصصين والخبراء في مجال استخراج الأملاح، ويتم تفكيك المجسم بعد 60 يومًا من التشغيل الفعلي للمعدات، مشيرا إلى أن المعدات التي يتم تركيبها هي نفس معدات المصنع المقرر تنفيذه لكنها بقدرات محدودة على سبيل التجربة.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. تخصيص 4 آلاف فدان بالفيوم لاستخراج الأملاح المعدنية بتكلفة 4 مليارات جنيه .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق