عاجل

أهم الأخبار اليوم .. «ماعت» تطالب مجلس النواب بإنشاء لجنة لـ«متابعة تعهداتها الدولية»

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

طالبت مؤسسة «ماعت» للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، الحاصلة بمتابعة أداء مجلس النواب وفي ظل الجدل الدائر داخل أروقة مجلس النواب وبين الخبراء حول إقرار اللائحة الداخلية وتعديلاتها وسرعة تشكيل اللجان النوعية داخل المجلس مع رفع عددها ليتناسب مع حجم التداعيات والمتغيرات التي يشهدها المجتمع المصري.

ودعت المؤسسة في بيان لها، الخميس، النواب إنشاء لجنة متخصصة في مراجعة تعهدات مصر أمام مجلس حقوق الإنسان بجنيف بهدف معاونة ومتابعة الدولة المصرية في تنفيذ تعهداتها أمام مجلس حقوق الإنسان.

واقترح البيان على مجلس النواب المصري إنشاء لجنة للعلاقات المصرية الأفريقية بهدف دعم التبادل الثقافي والاقتصادي ليتناسب ذلك مع ديباجة الدستور والتي نصت على أن «هب رأس أفريقيا المطل على المتوسط، ومصب أعظم أنهارها النيل»، وأيضا المادة الأولى من الدستور التي تنص على أن مصر «تنتمب إلى القارة الأفريقية، وتعتز بامتدادها الأسيوي، وتسهم في بناء الحضارة الإنسانية.» وتنص المواد صراحة أن مصر أفريقية جغرافيا بهدف مساندة الدولة في حفظ أمنها القومي والحفاظ على أحد أهم شرايين الحياة اليومية المصرية.

وطالب البيان بإقرار المجلس فصل لجنة السياحة والإعلام، بهدف تسهيل عمل كل لجنة على حدي لما تمثله السياحة لمصر كمصدر دخل رئيسي للحفاظ على الاحتياطي النقدي الأجنبي، ومن جهة أخرى تقليل معدل البطلة، خاصة في الوظائف المتعلقة بالسياحة.

وقال أيمن عقيل، رئيس مؤسسة «ماعت» للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، إن زيادة في عدد اللجان النوعية داخل المجلس سيؤدي حتما إلى سرعة الانتهاء من إقرار مشاريع القوانين التي تحتاجها الدولة المصرية لتتناسب والمواد الدستورية المعمول بها طبقا لدستور 2014 وكذلك مع الاتفاقيات والمعاهدات والالتزامات الدولية لمصر.

وأضاف أنه ليس من المعقول بعد اندماج مجلسي الشعب والشورى في مجلس النواب أن تظل اللجان على تشكيلها القديم وطريقة عملها السابقة، وطالب النواب سرعة الانتهاء من إقرار اللائحة التنفيذية للمجلس حتى يتفرغوا للأدوار الرقابية والتشريعية المنوطة بهم.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «ماعت» تطالب مجلس النواب بإنشاء لجنة لـ«متابعة تعهداتها الدولية» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق