أهم الأخبار اليوم .. خبير ينصح بإصدار قرار باستقلالية مركز الرقابة على المناهج بعيدًا عن «التعليم»

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أكد طارق نورالدين، معاون وزير التعليم الأسبق، ضرورة إصدار قرار باستقلالية مركز الرقابة على المناهج بعيدًا عن مظلة وزارة التربية والتعليم.

ودعا «نورالدين»، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، الجمعة، إلى أن تكمل الدولة اهتمامها بالمناهج وتطويرها من خلال إصدار قرار باستقلالية مركز الرقابة على المناهج بحيث لا يكون تابعًا لوزارة التعليم ولا يصبح تطوير المناهج مرهونًا بمجيء وزير أو رحيله.

وقال إن «ما تقوم به الآن لجان تطوير المناهج لا يجدي في حالة اعتمادها على دور النشر لأنه لو اعتمدنا على دور النشر في تأليف وطباعة الكتب أو المقررات الدراسية ليس فقط تكلفه مادية أعلى بنسبة تقترب من 500% لكل كتاب أي سنهدر ملايين الجنيهات ولكن الاعتماد على دور النشر أيضًا لا يعطي للوزارة حقوق الملكية بمعنى أن الوزارة ليس لها حق التطوير والتعديل في المناهج لأن الكتاب ليس ملكًا لها بل ملك وحق أصيل لدور النشر».

وأضاف: «لذا عندما نريد تطوير وتغيير وتعديل المناهج المعتمدة على دور النشر في التأليف والطباعة لا نستطيع إجراء أي تطوير أو تغيير أو تعديل بها وفقًا للقانون الذي يحكم التعامل مع دور النشر وبالتالي لابد من أن تقوم الوزارة بالاعتماد على الأساتذة المتخصصين وأصحاب الخبرة في التأليف والطباعة بعيدًا عن دور النشر لو كنا نريد تطوير وتعديل دوري للمناهج وفقًا لتعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسي».

واستطرد قائلاً: «الوزارة حاليًا تجرى أعمال تطوير للمناهج التي يدرسها الطلاب دون أن تلتفت إلى أَن الدكتور محمود أبوالنصر وزير التعليم الأسبق شكل لجنة لتطوير المناهج في 2014 وضعت خطة لتطوير نفس المناهج وتأليف الكتب الجديدة وقد انتهت بنسبة 80% وبعيدًا عن الاعتماد على دور النشر في محاولة لتوفير ملايين الجنيهات فضلاً عن استطاعتنا بالقانون التعديل أو التطوير المستمر على المناهج لامتلاك الوزارة وقتها حقوق الملكية ولكن لم تتم طباعتها بعد نظرًا للتعديل الوزاري وقتها وكان من المفترض على اللجنة أن تنظر في جهود اللجنة المشكلة سابقًا بالتعديل أو التغيير أو الإبقاء على المناهج حتى تبني الوزارة الحالية على جهد سابقيها دون إضاعة ذلك الجهد والبدء من الصفر في كل مرة»، على حد قوله.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. خبير ينصح بإصدار قرار باستقلالية مركز الرقابة على المناهج بعيدًا عن «التعليم» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق