أهم الأخبار اليوم .. نشاط السيسي في أسبوع: إطلاق «تحيا مصر» للإسكان الاجتماعي وتطوير الزراعة

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

حفل نشاط الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال الأسبوع الماضي، بالعديد من الفعاليات، حيث افتتح عددًا من المشروعات الجديدة وتابع خطط تحسين خدمات الكهرباء وأطلق مشروع (تحيا مصر) للإسكان الاجتماعي، وبحث تدعيم الأزهر الشريف وتطوير قطاع الزراعة، وبحث سبل تحقيق الاستقرار في الشرق الاوسط والقارة الأفريقية مع عدد من كبار المسؤولين الدوليين.

واستهل الرئيس السيسي نشاطه الأسبوعي بافتتاح 34 مشروعًا جديدًا نفذتها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ووزارات الإسكان والاتصالات والشباب والرياضة بإجمالي استثمارات 16 مليار جنيه، وذلك في إطار خطط الدولة لمواصلة عملية التنمية الشاملة والارتقاء بالأحوال المعيشية للمواطنين.

السيسي يفتتح عددًا من المشروعات الخدمية والسكنية في مدينة 6 أكتوبر - صورة أرشيفية

واستمع الرئيس إلى شرح تفصيلي من رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الإسكان والمرافق، والشباب والرياضة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى اللواء رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة عن المشروعات التي تم تنفيذها في القطاعات ذات الصلة، والتي شملت مشروعات محطات تنقية ومعالجة المياه، وإنشاء وحدات الإسكان الاجتماعي، إضافة إلى العديد من مشروعات الطرق والكباري والمحاور المرورية، وإنشاء المقر الرئيسي للمجلس القومي للمرأة بمدينة نصر، فضلاً عن تطوير قطاع البريد المصري وعدد من مكاتب الشهر العقاري ومراكز الخدمات الاجتماعية، وتوفير القاموس الموحد الخاص بلغة الإشارة للصم والبكم، علاوةً على إنشاء المجمعات الرياضية وتطوير مراكز الشباب.

السيسي يجتمع بوزير الكهرباء - صورة أرشيفية

واجتمع السيسي مع الدكتور محمد شاكر المرقبي وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الذي عرض آخر تطورات المفاوضات الجارية مع الجانب الروسي حول تفاصيل العقد النهائي لمشروع محطة الطاقة النووية في الضبعة، حيث أوضح الوزير أنه يتم حاليًا مناقشة البنود الفنية والمالية الخاصة بالمشروع مع الجانب الروسي بشكل تفصيلي مع مراعاة تطبيق أعلى معايير الأمان والسلامة.

وأشاد الرئيس بمعدلات تنفيذ الخطة العاجلة لتوفير الكهرباء لاسيما في ضوء انتظام التيار الكهربائي خلال صيف عام 2015 رغم زيادة الأحمال وارتفاع درجات الحرارة، كما وجَّه بمواصلة العمل بذات الوتيرة لضمان مواصلة معدلات الإنجاز والتنفيذ خلال الصيف المقبل.

[image4:center]

وأجرى السيسي حوارًا صحفيًا مع دورية «جون أفريك» التي تعد إحدى أهم الدوريات الدولية التي تُعنى بالشأن الأفريقي وذلك بمناسبة قرب انعقاد منتدى الاستثمار في أفريقيا الذي ستستضيفه مدينة شرم الشيخ يومي 20 و21 فبراير الجاري وتناول الحوار العلاقات المصرية الأفريقية والتطورات التي تشهدها في إطار سياسة الانفتاح المصري على أفريقيا، بالإضافة إلى القضايا الأفريقية وموقعها في أولويات السياسة الخارجية المصرية.

السيسي يلتقي وزير الإسكان - صورة أرشيفية

وعقد الرئيس اجتماعًا حضره الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق، واللواء أمير سيد أحمد مساعد وزير الدفاع رئيس فرع المشروعات بالقوات المسلحة، تم خلاله استعراض التصور المقترح لمشروعات الإسكان الاجتماعي، حيث وجّه الرئيس بإطلاق مشروع (تحيا مصر) للإسكان الاجتماعي لإضافة 200 ألف وحدة سكنية للإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل خلال عام من استلام الأراضي وبدء العمل بعد تخصيصها، بالإضافة إلى 256 ألف وحدة سكنية أخرى تم بالفعل الانتهاء من 101 ألف وحدة سكنية منها، وجاري العمل على إنشاء 155 ألف وحدة أخرى، ليصبح إجمالي ما سيتم تنفيذه خلال عامين 456 ألف وحدة سكنية بالمحافظات والمُدن الجديدة.

السيسي يستقبل شيخ الأزهر

واستقبل الرئيس الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، وتناول اللقاء استعراضًا للجهود التي يبذلها الأزهر الشريف لتصحيح صورة الإسلام وتنقيتها مما علق بها من أفكار مغلوطة، فضلاً عن التعريف بصحيح الدين.

وأكد الرئيس- خلال اللقاء- دعم الدولة الكامل لمؤسسة الأزهر الشريف العريقة جامعاً وجامعة، منوهاً بأهمية مواصلة جهود التعريف بصحيح الدين الإسلامي، والاستمرار في تقديم النموذج الحضاري الحقيقي للإسلام، في مواجهة دعوات الغُلو والتطرف.

السيسي يلتقي وزير الزراعة

واجتمع السيسي بالدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الذي عرض رؤية الوزارة لتنمية قطاع الزراعة بشكل مستديم والتي تهدف إلى تحقيق نهضة زراعية شاملة لمصر بحلول 2030، بحيث تكون قادرة على استيعاب النمو السريع للسكان وما يترتب على ذلك من تزايد الاحتياجات الغذائية.

وأكد الرئيس السيسي أهمية الاستغلال الأمثل للإمكانيات الكبيرة التي يتمتع بها قطاع الزراعة في مصر ما يمثله من ركيزة أساسية للاقتصاد الوطني، مؤكداً أهمية مواصلة العمل على النهوض بأوضاع الفلاح المصري وتحديث أساليب الزراعة والري الحقلي.

وأجرى الرئيس السيسي اتصالاً هاتفيًا بالدكتور بطرس غالي الرئيس السابق للمجلس القومي لحقوق الإنسان، والأمين العام الأسبق للأمم المتحدة، للاطمئنان على صحته في أعقاب الوعكة الصحية التي تعرض لها، والتي نقل على إثرها لإحدى مستشفيات القاهرة.

السيسي يستقبل وفدا من البرلمان الأوروبي - صورة أرشيفية

كما استقبل السيسي وفدًا موسعًا من أعضاء البرلمان الأوروبي برئاسة النائب الألماني «إلمار بروك» رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الأوروبي، واستعرض الرئيس مجمل تطورات الأوضاع التي شهدتها البلاد خلال السنوات القليلة الماضية، منوهاً إلى إنجاز استحقاقات خارطة المستقبل وتشكيل مجلس النواب الجديد، وهو الأمر الذي سيتيح الفرصة لتنشيط البُعد البرلماني في علاقات مصر بالاتحاد الأوروبي عبر التعاون بين البرلمانين.

وأكد الرئيس عزم مصر مواصلة مسيرة التنمية الشاملة على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، منوهًا إلى أهمية إحداث التوازن بين إرساء الأمن والاستقرار وبين الحقوق والحريات التي يتعين تنميتها وازدهارها.

وأكد الرئيس دعم مصر لكافة الجهود المبذولة لإعادة السلام والاستقرار إلى جمهورية جنوب السودان، مشيرًا إلى خصوصية العلاقات التي تربط بين البلدين والروابط المشتركة التي تجمعهما.

كما شدد الرئيس خلال استقباله رياك مشار نائب رئيس جمهورية جنوب السودان السابق على أن مصر تدعم جهود الوفاق الوطني وستستمر في بذل مساعيها مع جميع شركاء التسوية السلمية من أجل تشكيل الحكومة الانتقالية في جنوب السودان.

[image:9center]

وأكد السيسي دعم مصر للعملية السياسية في ليبيا تحت رعاية الأمم المتحدة وللجهود الرامية إلى تشكيل حكومة الوفاق الوطني، جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسي لعقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي، كما أكد الرئيس حرص مصر على تقديم كافة أشكال المساعدة لمؤسسات الدولة الليبية الشقيقة حتى تتمكن من أداء مهامها في إرساء دعائم الأمن والاستقرار والحفاظ على وحدة الأراضي الليبية.

وتلقى الرئيس السيسي اتصالاً هاتفيًا من الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، تناول آخر التطورات والمستجدات في منطقة الشرق الأوسط، ولا سيما فيما يتعلق بالأزمات التي تشهدها عدة دول في المنطقة، كما تطرق الجانبان إلى أهمية تكاتف جهود المجتمع الدولي لمكافحة الإرهاب من خلال مقاربة شاملة تضمن القضاء على الإرهاب، وتوفر سبل وقف إمدادات المال والسلاح إلى الجماعات الإرهابية.

وأكد الرئيس السيسي خلال استقباله وفدًا من رؤساء المنظمات الأمريكية اليهودية على العلاقات الاستراتيجية التي تربط مصر بالولايات المتحدة منذ عقود، وأشار إلى نجاح تلك العلاقات في اجتياز العديد من التحديات خلال السنوات القليلة الماضية بما يؤكد عمق تلك العلاقات وثباتها واستقرارها، ونوه الرئيس إلى أهمية الارتقاء بالتعاون مع الولايات المتحدة إلى مرحلة جديدة تتناسب مع المتغيرات الإقليمية والدولية، وعلى رأسها خطر الإرهاب، مشيراً إلى الجهود التي تقوم بها مصر على صعيد مكافحة الإرهاب والتطرف وتصويب الخطاب الديني وتنقيته مما علق به من مفاهيم مغلوطة.

ونوه الرئيس بحرصه على الالتقاء بمختلف أطياف الشعب الأمريكي لاستعراض تطورات المنطقة وشرح حقيقة ما تمر به من تحديات، مؤكدًا تقدير مصر لعلاقات الصداقة التي تربطها بالشعب والإدارة الأمريكية وتطلعها للتعاون مع الولايات المتحدة في مختلف المجالات.

وتلقى السيسي اتصالاً هاتفيًا من سكرتير عام الأمم المتحدة بان كي مون الذي أشاد خلاله بدور مصر المحوري في تحقيق الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، مثمنًا جهودها المبذولة لمكافحة الإرهاب وتسوية أزمات المنطقة، وتناول الاتصال الجهود الإقليمية والدولية المبذولة لتسوية الأزمة الليبية، ولاسيما فيما يتعلق بتشكيل حكومة الوفاق الوطني، حيث أكد الرئيس دعم مصر للجهود الأممية المبذولة في هذا الصدد.

السيسي يستقبل وزير الدولة السعودي عصام بن سعيد

وأكد الرئيس خلال استقباله عصام بن سعيد، وزير الدولة السعودي أن مصر ترحب دومًا بتنمية العمل المشترك مع المملكة العربية السعودية في مختلف المجالات، ولاسيما في إطار المجلس التنسيقي المشترك بين البلدين، الذي يمثل إطاراً فاعلاً يتعين استثماره لتحقيق المصلحة المشتركة للشعبين المصري والسعودي.

وأشاد الرئيس بوتيرة عمل المجلس والحرص المشترك على انتظام اجتماعاته التي تُعقد بالتبادل بين القاهرة والرياض منوها بأن العلاقات المصرية- السعودية تمثل ركيزةً لاستقرار المنطقة العربية، ونموذجاً للعلاقات بين الدول العربية، وما يجب أن تكون عليه من تعاون جاد وبنّاء يهدف لتحقيق الصالح العربي.

السيسي يستقبل رئيس وزراء الكونغو الديمقراطية - صورة أرشيفية

كما استقبل الرئيس السيسي، أوجستين ماتاتا بونيو رئيس وزراء الكونغو الديمقراطية، حيث أكد الرئيس حرص مصر على تقديم كافة أشكال الدعم للكونغو الديمقراطية والمساهمة في تنفيذ خطط التنمية الطموحة بها، وأشار الرئيس إلى حرص مصر على الانفتاح على كافة دول القارة الأفريقية، منوهاً إلى أن تعزيز التعاون مع دول القارة ودفع عملية التنمية والاستقرار بها يعدان من أهم ركائز السياسة الخارجية المصرية.

وفيما يتعلق بالقرارات الجمهورية، أصدر الرئيس قرارًا باعتبار أراضي العاصمة الإدارية الجديدة وتجمع الشيخ محمد بن زايد من مناطق المجتمعات العمرانية، كما أصدر قرارًا بإنشاء ميناء بحري دولي بمنطقة الجلالة البحرية، وبالموافقة على اتفاق الإعفاء من تاشيرات الدخول بين حكومتي مصر وكولومبيا، وبشأن الموافقة على تعديل اتفاقية منحة الاستثمار بالسياحة مع الولايات المتحدة، وبإنشاء بعثة دائمة لمصر لدى منظمة المؤتمر التعاون الإسلامي، وبالترخيص بإقامة كنيسة إنجيلية بالقوصية أسيوط.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. نشاط السيسي في أسبوع: إطلاق «تحيا مصر» للإسكان الاجتماعي وتطوير الزراعة .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق