أهم الأخبار اليوم .. تقرير عن سد النهضة أمام السيسي خلال ساعات.. ومخاوف من جفاف هضبة إثيوبيا

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

انتهي الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، من إعداد تقرير شامل حول نتائج اجتماعات الجولة العاشرة من مفاوضات سد لنهضة، بالعاصمة السودانية الخرطوم، تمهيدا لعرضها على الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال ساعات، وتقرير ثان يعرض على المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، حول نفس الاجتماعات.

فيما أبدت مصادر رسمية سودانية، مخاوفها من تأثير ظاهرة «النينو» على حدوث اضطراب مناخي يهدد الهضبة الإثيوبية، بمزيد من الجفاف وقلة الأمطار كما حدث العام الماضي، وخطورته حال استمراره السنوات المقبلة، ما يساهم في زيادة مخاطر التخزين أمام السد لتوليد الطاقة الكهربائية، وقلة المنصرف من المياه خلف السد باتجاه مصر والسودان .

واوضحت المصادر، أن الظاهرة قد تؤدي إلى خلل شديد في تشغيل منظومة السدود في مصر والسودان، مطالبة بوضع خطط ثلاثية بين الدول الثلاث للإسراع بمشروعات لاستقطاب فواقد المياه، لزيادة إيرادات النيل من جميع الموارد المائية بالمنطقة.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. تقرير عن سد النهضة أمام السيسي خلال ساعات.. ومخاوف من جفاف هضبة إثيوبيا .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق